بيانات عن الصناعة الصينية

بيانات عن الصناعة الصينية

أثارت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على شركة «زد تي إي» موجة من الشك في مستوى الصناعة الصينية، بما في ذلك عند بعض المدافعين. فكيف يمكن أن ننظر اليوم بموضوعية إلى موقع الصناعة الصينية في العالم؟

الصين في مقدمة الدول المصنعة، بالنسبة للقيمة المضافة إلى الصناعات التحويلية، ففي حين بلغ الناتج الصناعي العالمي في عام 2015 مستوى 12,157 تريليون دولار، وصل حجم الناتج الصناعي الصيني 3,25 تريليون دولار، ما يمثل 26,7٪ من الإجمالي؛ وتأتي الولايات المتحدة في المركز الثاني بـ 17,62%، واليابان في المرتبة الثالثة بـ 7,34٪.
بالمقارنة مع شركات التصنيع المتقدمة، تفتقر الصين حالياً لقدرات التصنيع المتطورة. فرغم بلوغ حصة القيمة المضافة للصناعة التحويلية الصينية في عام 2015 حوالي 26,7٪ من الإجمالي العالمي، لكن الصناعة الصينية مازالت تتركز أساساً على الحلقات المتوسطة والمنخفضة وجزءاً من الصناعة المتطورة.
تعتبر الدارات المتكاملة والسيارات أهم منتجين صناعيين تستوردهما الصين. في عام 2017، شكلت الرقائق الإلكترونية الصينية محلية الصنع 7,78٪ من الحصة العالمية، ومثّلت سيارات الركاب الصينية ذات العلامة التجارية نحو 14٪ فقط من الحصة العالمية. وفي ما يتعلق بآلات البناء المستعملة في مجال البنية التحتية والإنشاء، شكلت أكبر 9 شركات إنشاء صينية 13,9٪ فقط من الحصة العالمية.
يشهد الاستثمار الصيني في البحث والتطوير زيادة مستمرة. حيث بلغ إجمالي الإنفاق الصيني على البحث والتطوير في عام 2017 مستوى 1.75 تريليون يوان، بزيادة 11,6٪ على أساس سنوي، محتلّة المرتبة الثانية عالمياً، بعد الولايات المتحدة وقبل كل من اليابان وألمانيا. وتبلغ نسبة الاستثمار في البحث والتطوير في الصين في الوقت الحالي 2,12٪ من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يفوق أيضاً مستوى دول الاتحاد الأوروبي الخمس عشرة.
في صناعة الهواتف الذكية تجاوزت حصة الصين من إجمالي الهواتف الذكية في العالم 50٪ في عام 2017. وفاقت نسبة الشركات المصنعة لمكونات الهواتف النقالة المحلية للعلامات التجارية الصينية كل من آبل وسامسونغ وغيرهما من كبريات العلامات التجارية الدولية.
تمتلك الصين قدرات كبيرة للتركيز على التصنيع على نطاق واسع. وبفضل مزايا القدرة الإنتاجية الضخمة وسوقها الكبيرة، تستطيع الصين إذا ماحقت اختراقاً تكنولوجياً أن تخفض تكاليف الإنتاج من خلال الإنتاج على نطاق واسع، والوصول إلى مستوى عالمي في الصناعة المتطورة.

موسومة تحت

الصين, الصناعة,

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 865
عد إلى الأعلى