هواء سام يومياً

في كل يوم يتنفس حوالي 93٪ من أطفال العالم الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً (1,8 بليون طفل) الهواء الملوث بشدة، مما يعرض صحتهم ونموهم لخطر شديد. ومن المأساوي أن العديد منهم يموتون: وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه في عام 2016، توفي 600000 طفل بسبب التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة الناجمة عن الهواء الملوث.
  • كتبه د.عروب المصري
إقرأ المزيد...

الأبطال الخارقون وتعميم العجز

انطلقت بعض نظريات علم الاجتماع من العلاقة بين الهرمية الاجتماعية والأدوات الاجتماعية التي تبنيها هذه الهرمية وتعيد إنتاجها. وركزت هذه النظريات على أنّ الهرمية الاجتماعية للنظام الرأسمالي تثبت أدواتها الاجتماعية لكي تكون المتحدث غير العلني باسمها.فتبني ببطء وعياً في عقول الأجيال القادمة مرتكزة على إعادة إنتاج الهرمية الاجتماعية نفسها، مرتكزة على هرمية الأعلى والأدنى نفسها، ومن يمتلك القوى الاجتماعية والسياسية في المجتمع لكي يقرر، ومن يمكنه الوصول إلى فرصٍ أكثر وأوسع، ومن لا يمكنه. في هذه العملية لا يحدث بناء الوعي بطريقة مباشرة، أي: أن من يُقام بناء وعيه يتشرب هذا الوعي بطريقة غير مباشرة مثلاً عبر التعليم، لكي يصبح…
  • كتبه قاسيون
إقرأ المزيد...

ثقافة استخدم وارم

في المناقشات حول استخدام البلاستيك، من الشائع إلقاء اللوم على النزعة الاستهلاكية الجماعية، وثقافة استخدم وارم، عند محاولة حل المشكلة البيئية للبلاستيك. ومع ذلك، فبدلاً من أن تكون تابعة للطلب، تم إنشاء ثقافة استخدم وارم التي أطلقت من قبل الشركات التي تستفيد منها.
  • كتبه د.عروب المصري
إقرأ المزيد...

عن عودة الأدمغة

جرت في السنوات الأخيرة عودة العديد من الاختصاصيين الصينيين إلى الصين، بعدما قدمت الصين شروطاً أفضل لمواطنيها الباحثين في الخارج من ذوي الاختصاصات لتشجيعهم على العودة
  • كتبه
إقرأ المزيد...

الفساد والعسكرة.. مأساة العلوم

لقد حولت الشركات والبنتاغون العلم من قوة خلاقة من أجل التقدم البشري إلى معادِله المدمر والمعادي للبشرية.يقول كليف كونر مؤلف كتاب «تاريخ الشعوب في العلوم: عمال المناجم والقابلات والميكانيك المتدني»
  • كتبه د.عروب المصري
إقرأ المزيد...

العلوم تلتفت للناس.. متأخرة!

يحوم الغموض حول العديد من ميادين العلوم في فهم ما تحاول قوله، أو في طريقة حلّها لهذه المسائل. نتج هذا الغموض عن بُعد العلوم عن الناس في حياتهم اليومية، حتى لو أن العديد منها هي بسيطة بطروحاتها، أو أنها موجهة نحو هذا المجتمع بالذات الذي خُلقت منه وتحاول فهم تركيبته وطريقة عمله.
  • كتبه
إقرأ المزيد...

الاستلاب والمرأة والعقل المُسيطر

«التخلف» الذي تعيشه موضوعياً وذاتياً بلدان العالم الثالث يعكس بنية اجتماعية ونفسية تكون الحاضر الأساس في الفعل اليومي لاثبات قيمة الذات ومعنى الحياة. ولكن مع عدم القدرة على إثبات هذه القيمة، ومع التشوهات النفسية والاجتماعية التي ترافق هذه المحاولات يتحول اليومي إلى استلابٍ (اقتصادي اجتماعي، ونفسي). ويختلف اليومي في انعكاسه وفي درجة استلابه بحسب موقع الفرد الاقتصادي والاجتماعي– بين من يملك السلطة الأعلى ومن يملك السلطة الأدنى وبين من لا يمكلها إطلاقاً.
  • كتبه
إقرأ المزيد...