«ظواهر مدهشة»: العام الأعلى تعاسة!

عام 2017 هو العام الأعلى تعاسة منذ أكثر من قرن. هذا ما أظهرته نتائج تقرير gallup global emotions report، الذي أحصى 154,000 شخص من أكثر من 145 دولة حول العالم. بحسب التقرير ارتفعت نسبة الشعور بالقلق أو الضغط 2% عن العام الماضي ما أدى إلى ارتفاع المشاعر السلبية، الحزن، والأوجاع الجسدية ب1%. بينما حافظ شعور الغضب على النسبة ذاتها من السنة السابقة (2016) ب20% من النسبة الإجمالية للعيّنة. تفأوتت النسب بين البلدان، كان للبلدان التي تعيش اضطراباً سياسياً منسوب أعلى للمشاعر السلبية من تلك التي تتمتع باستقرار ما.
  • كتبه
إقرأ المزيد...

الحشرات الجائعة

في بحث جديد تم نشره تبيّن أن كل ارتفاع درجة واحدة في درجة الحرارة العالمية سيزيد الخسائر التي تسببها الحشرات في محاصيل الأرز والذرة والقمح بنسبة 10% إلى 25%.
  • كتبه د.عروب المصري
إقرأ المزيد...

إفساد الرأسمالية للعلوم والباحثين

الرأسمالية تسّلع كل شيء، الإنسان والعلوم والطبيعة والعلاقات... وفي المرحلة الراهنة يظهر التسليع دون حاجة إلى كشفه تحت طبقات الخداع والوهم، فالتناقض الذي يعيشه المجتمع من تراجع المستوى المعيشي من جهة، ومن جهة أخرى التهميش المرتفع والليبرالية في الممارسة والثقافة والعيش في مرحلة فقدان الأفق، أمام القوى المتضررة بعد مرحلة حرب شاملة ضد مشروع بناء عالم بديل، مضافاً إلى ذلك تعميم منطق الرشوة والفساد المنظم، كل ذلك يفرّغ العلاقات الاجتماعية كلها من محتواها الإنساني المنتج، ويرفع من مكانة مشروع الكسب الفردي ومنطق الغاية تبرر كل سلوك والأنانية الطاغية.
إقرأ المزيد...

قد تكون الأرض مسطحة؟!

تزداد في العام الحالي الأصوات المشددة على أنّ الأرض مسطحة، وأنّ فكرة الأرض البيضاوية هي مؤامرة من وكالة الفضاء الأمريكية التي تريد السيطرة على عقول البشر. هذه الأصوات بدأت في الظهور في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2018 بعد تطور العلوم وبعد السفر إلى الفضاء، والدعوة إلى إخلاء الأرض واحتلال الفضاء. 
  • كتبه
إقرأ المزيد...

وجدتها: أي نوع من المخاطر؟

يسعى الأشخاص الذين يديرون الشركات الكبرى - وفي الواقع، أولئك الذين يديرون أعمالاً بأحجامها المختلفة- إلى تعظيم الأرباح، ليس لأنهم مضللون، ولكن لأن تلك هي وظيفتهم في اقتصاد رأسمالي. 
  • كتبه د.عروب المصري
إقرأ المزيد...