قاسيون

قاسيون

رابط الموقع:

التسويف... أقصى الطموح الأمريكي

يسير اتفاق سوتشي حول المنطقة منزوعة السلاح في إدلب ضمن آجاله الزمنية، ويُعيد الروس تأكيدهم على أن الوضع مؤقت، وإنهاء الإرهاب في إدلب سيتم. فالأمريكيون وبعد S300، وصعوبة فك التوافق الروسي- التركي، لا يعولون كثيراً على العرقلة في إدلب. ويستمرون بتفخيخ الملفات الأخرى على طريق التسوية السياسية للأزمة، ويمكن أن نقرأ سلوك الأمريكيين الحالي بالتالي:

كانوا وكنا

كاريكاتير ساخر عن خدمات المحافظة لأحياء دمشق، نشرته جريدة قاسيون، في العدد 68، حزيران 1981.

أخبار ثقافية

الأيام السينمائية البيلاروسية في طرطوس
انطلقت فعاليات الأيام السينمائية البيلاروسية في صالة المركز الثقافي العربي بطرطوس، وتستمر فعاليات الأيام السينمائية لمدة ثلاثة أيام. بعد أن قدمت فرقة الرقص البيلاروسية عروضها الشهر الماضي بمناسبة الذكرى السنوية ال 25 لإقامة العلاقات الثنائية بين البلدين. وشهد اليوم الأول من الفعاليات عرض فيلم وثائقي بعنوان «نحن البيلاروس أناس مسالمون» حول استعادة السلام في أوكرانيا وحول منع السلاح النووي في أوروبا. كما عرض الفيلم السينمائي «الندى الأبيض» الذي تدور أحداثه حول البيلاروس في مدينة «غرودنو» بأسلوب كوميدي غنائي يعكس حياتهم الاجتماعية لهؤلاء.

ضدّ «مكافحة الفساد»...عندما تُغيّب الشعوب

لقد أصبحت مكافحة الفساد هي السّمة المعرّفة للسياسات المعاصرة، فالجميع من البنك الدولي إلى دونالد ترامب يشددون على الحاجة لتجفيف المستنقع وطرد المسؤولين الفاسدين. ورغم ذلك من خلال الانقلاب الناعم الذي أزال الرئيسة البرازيلية السابقة ديلما روسيف إلى الحملة القاتلة للفليبيني القوي رودريغو دوتيرته ضدّ المجرمين المفترضين، يمكن «لمكافحة الفساد» أن تتخذ أشكالاً رجعية جدّاً.

الصورة عالميا

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن واشنطن ستعاقب نفسها إذا أوقفت مبيعاتها العسكرية إلى السعودية بسبب قضية الصحفي المختفي جمال خاشقجي، وأن هنالك أشياء أخرى يمكن فعلها.

النفط والغاز السوري في منتصف 2018

شهد قطاع النفط والغاز في سورية تغييرات عدّة طوال سنوات الأزمة من حيث انخفاض وزيادة الإنتاج اليومي, وجاهزية الحقول والمحطات, قاسيون ترصد هذه التغيرات بين عامي 2010 وصولاً إلى النصف الأول لـ 2018، بناء على الأرقام الجديدة الصادرة عن تقرير للشركة السورية للنفط.

مزارعو الرقة: لم ييأسوا بعد من القطن

يفترض أن تكون الفترة الحالية من العام، هي نهاية موسم جني القطن، هذا الموسم الذي أصبح يزرع في جزر معزولة، وكميات قليلة، بعد أن كان الموسم الثاني من حيث الأهمية في سورية، بعد القمح.
لا تزال أرياف الرقة والحسكة تنتج القطن بكميات قليلة، بينما طويت صفحة إنتاجه في حلب ودير الزور، وبقي القليل في الغاب وحماة. قاسيون ترصد أوضاع زراعة القطن في أرياف الرقة التي كانت تنتج ربع القطن السوري في عام 2011.