الإدارة الذاتية وسؤال الشرعية

تحاول القوى المهيمنة في شمال شرقي البلاد، ومنذ بداية الأزمة البحث عن شرعية التمثيل الأحادي لتلك المناطق. اعتمدت هذه التجربة على بنى متنوعة، ما بين عسكرية ومدنية، ومرت بمحطات عديدة، واستخدمت تسميات ذات دلالات مختلفة: إدارة ذاتية– فيدرالية- روج آفا- وحدات حماية الشعب– قوات سورية الديمقراطية... آخر ما طرح في هذا السياق، مفهوم ملتبس، وحمّال أوجه، وهو (اللامركزية الديمقراطية).
  • كتبه
إقرأ المزيد...

جيمس جيفري... اكذبوا ثم اكذبوا...لعل «يعلق» الجميع مع الجميع!

«إنّ التنافس الإستراتيجي بين الدول، وليس الإرهاب، هو الآن الشاغل الرئيسي للأمن القومي الأمريكي»... كذلك تقر إستراتيجية الدفاع الوطني الأمريكي (2018) المنشورة منذ أيام على موقع وزارة الدفاع الأمريكية والمذيلة بتوقيع جيم ماتيس.
  • كتبه مهند دليقان
إقرأ المزيد...

الجولان سوري رغم أنف الولايات المتحدة!

أعادت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد على موقفها وسلوكها التخريبي تجاه منطقتنا عموماً وبلدنا خصوصاً، بوقوفها منفردة إلى جانب الكيان الصهيوني في الأمم المتحدة، في رفض السيادة السورية على الجولان السوري المحتل.
  • كتبه
إقرأ المزيد...

بعض من نتائج غزة ودروسها

إسقاط حكومة المحتل الصهيوني، ورغم الأهمية الكبيرة لهذه النتيجة، فإنها ليست النتيجة الوحيدة، ولا حتى النتيجة الأهم، للأعمال البطولية والنوعية التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة...
  • كتبه قاسيون
إقرأ المزيد...

أمريكا وجنودها «على شفا جرف هار»!

تدور اليوم أحاديث مصدرها الجانب الروسي عن معطيات تشي بإمكانية حدوث انضمام «داعش» إلى تنظيم «القاعدة» تحت وطأة الضعف والتراجع لكلا التنظيمين، وهي إن كانت ما تزال مجرد أحاديث حتى اللحظة... إلّا أنها تحمل دلالة على النقطة الحرجة التي وصلت إليها (أداة الإرهاب) بعد الهزائم الكبيرة التي تعرضت لها في المنطقة، والتي تتطلب محاولة دمج القوى لعل وعسى تُجدي شيئاً.
  • كتبه
إقرأ المزيد...