نقابيو دير الزور في مؤتمراتهم.. والمعاناة المركبة!

نقابيو دير الزور في مؤتمراتهم.. والمعاناة المركبة!

اعتباراً من يوم الأحد 3/2 من الأسبوع الماضي بدأت النقابات العمالية في دير الزور عقد مؤتمراتها الأخيرة في هذه الدورة النقابية، وعكست التقارير والمداخلات واقع المعامل والمنشآت، ومعاناة العمال المركبة، فقد خسروا معاملهم ومنشآتهم ومقراتهم وأصبحوا بلا عمل.

قاسيون: تابعت المؤتمرات.
وفيما يلي أهم المطالب والمقترحات.
مؤتمر نقابة عمال الطباعة والإعلام 3/2
طالب أعضاء مكتب النقابة والمؤتمرون بإعطاء المستخدمين فيش الراتب، وزيادة عدد الحراس في الكليات، بسبب قلة عددهم في جامعة الفرات، وتأمين غرفة للجنة النقابية.
مؤتمر نقابة عمال الكهرباء 3/2
النقابة تناولت أهم المطالب:
عدم وجود مقرات لشركة الكهرباء في المدن والأرياف، والوجبة الوقائية بالأسعار الحالية، وتأمين اللباس الشتوي وصيدلية عمالية، وتفعيل الصندوق التعاوني والطبابة السنية، والمطالبة بديون الشركة على القطاع العام، وفتح مسابقات وتعيين عمال وفنيين بسبب النقص في العمال، والنقص الكبير في الآليات الهندسية والخدمية، وطالب المؤتمرون أيضاً بإعادة طبيعة العمل والمكافآت.
مؤتمر نقابة عمال المواد الغذائية والسياحة 4/2
مؤسسة الحبوب: طالب العاملون فيها بزيادة الأجور والرواتب، ورفع سقف التعويضات، نظراً لصعوبة العمل وبما يتناسب مع الجهد المبذول، وإعفائهم من ضريبة الدخل، وصرف بدل عن الإجازات السنوية للعاملين الذين لم يحصلوا عليها، وفتح مسابقات وإملاء الشواغر وسد النقص في اليد العاملة، وبناء مستودعات، وتأمين وسائط النقل واللباس لكل العاملين، وتحسين أداء التأمين الصحي.
مطحنة الفرات: طالب العاملون بصرف الحوافز، ومنحهم العمل الإضافي والطوارئ، أو تعويض ساعة عمل إضافي لمن هم قائمون على رأس عملهم، والعمل على إنشاء مطحنة تابعة للقطاع العام بطاقة إنتاجية عالية، وتأمين اللباس بالأسعار الحالية وزيادة قيمة الوجبة الغذائية الوقائية.
نقابة عمال السياحة: طالبوا بتوفير بناءٍ لهم ووسائل نقل نتيجة صعوبة التنقل، وتعيين حراس للمواقع الأثرية، وتأمين الطرق المؤدية إليها.
مؤتمر نقابة عمال التنمية الزراعية 4/2
أشار المؤتمرون إلى جملةٍ من القضايا والمطالب التي تهم العاملين في الجهات التابعة للنقابة، وأهمها:
زيادة الرواتب والأجور وإعفاؤهم من ضريبة الدخل، وصرف تعويض الإجازات السنوية، وزيادة عدد العمال بسبب النقص في اليد العاملة ولرفع مستوى الإنتاج، وصرف اللباس المجاني والمكافآت، وتأمين وسائط نقل للعمال
عمال مبقرة دير الزور: كانت لهم مطالب إضافية كإحداث معمل أجبان وألبان، ومعمل أعلاف، وإجراء مسابقة عمالية للأحراش، وتأمين الضمان الصحي.
مؤتمر عمال الحمل والعتالة والخدمات 5/2
أهم مطالبهم:
توفير مراوح صناعية لهم في مطحنة الفرات وتشميلهم بالضمان الصحي، وتحديد ساعات العمل، وإعطاؤهم الوجبة الغذائية الوقائية، وتأمين كمامات لوقايتهم من غبار الطحين. وتقديم التقنيات اللّازمة من سيورٍ ناقلة وغيرها، في مؤسسة الحبوب، وصرف فواتير العتالة كل 15 يوماً وتأمين عقود عتالة من القطاع العام كمؤسسة الحبوب والأعلاف ومطحنة الفرات بشكلٍ مستمر.
مؤتمر نقابة عمال الصحة 5/2
مطالبهم كانت كثيرة ومتنوعة، منها ما يتعلق بالمواطنين، وأهمها:
ترميم وإصلاح المشافي والمراكز الصحية، وتفعيل مشفى التوليد في الريف، ومعالجة النقص في الأطباء الاختصاصيين، وتفعيل مركز معالجة السرطان، وتأمين مشفى متنقل في الريف، ومقر يليق بمديرية الصحة وتأمين سيارات إسعاف والدواء للمشافي والمراكز الصحية.
أمّا ما يتعلق بالعاملين: تأمين الوجبات الغذائية للمرضى والمقيمين في المشافي، وتأمين الدواء وزيادة وسائط النقل للعاملين في الجهاز الطبي، وزيادة التعويض العائلي، وتشميل كافة العمال باللباس، وفتح باب النقل والندب.
مؤتمر نقابة عمال المصارف والتجارة والتأمين 6/2
عضو مكتب النقابة للتأمينات الاجتماعية علي زعيان قدم مطالب عديدة، أهمها:
نطالب برفع الرواتب والأجور تماشياً مع الوضع المعيشي، ووضع السوق الحالي الذي يزيد عشرات الأضعاف عن دخل العامل، وبرفع الحوافز الإنتاجية تماشياً مع ضغط العمل على الفرع، وصرف طبيعة العمل للفئة الثانية الذين يشغلون رؤساء دوائر أسوة بالفئة الأولى، ويوجد لدينا نقص في الكادر نطالب الجهات المعنية بالإسراع بإعادة جميع العاملين الذين انقطعوا وليس عليهم إشكالات أمنية، حيث يوجد روتين بين الإدارة والوزارة يمنع إعادتهم، ونطالب بمكان أوسع للمؤسسة كون البناء لا يستوعب العاملين فكيف بالمراجعين، ونطالب بإصدار قرار من أجل تثبيت العاملين الذين مضى على خدمتهم عامان وأكثر، ونطالب بآليات للفرع من أجل العمل الميداني والجولات التفتيشية، ونطالب بتعديل صندوق التكافل للأفضل.
مؤتمر نقابة عمال الدولة والبلديات 6/2
نقابيو البلديات: طالبوا بربط الأجور بالأسعار، وتحسين الخدمات في المحافظة، وتأمين السكن العمالي، وتشميل عمال الصرف الصحي بالأعمال الخطرة، وتأمين الوجبة الغذائية والطبابة لهم.
نقابيو البريد: طالبوا برفع رواتب المتقاعدين من التأمينات الاجتماعية، وتفعيل خدمة البريد الرسمي، والبريد من دير الزور إلى المحافظات، وتوفير مقر أكبر لنستطيع تقديم خدمات أفضل، لأن المقر الحالي المستأجر ضيق وصغير.
نقابيو الخدمات الفنية: طالبوا بتحسين المستوى المعيشي للعاملين في الدولة، ورفع قيمة اللباس العمالي والوجبة الغذائية والحوافز الإنتاجية، وبدل النقل بما يتوافق مع الأسعار والوضع المعيشي الحالي، وطالبوا أيضاً بتأمين آليات هندسية وثقيلة وخدمية للمؤسسة وللدوائر الخدمية، وإعادة النظر بضريبة الدخل، وتثبيت العمال المؤقتين بدل المتسربين، ومنح العمال الضمان الصحي بعد تقاعدهم، وإعادة مبنى اتحاد العمال للاتحاد.

موسومة تحت

اتحاد عمال دير الزور, مؤتمرات نقابية,

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 900
عد إلى الأعلى