المؤتمرات السنوية لنقابات العمال في محافظة السويداء

المؤتمرات السنوية لنقابات العمال في محافظة السويداء

 عقدت مؤتمرات عمال نقابات الصناعات الغذائية والتنمية الزراعية والمصارف في مواعيدها المحددة.

 مؤتمر نقابة عمال الصناعات الغذائية
طالب أحد النقابين بتنفيذ قرار وزير التجارة الداخلية رقم ٢٤٨٩ تاريخ ٩-١١-٢٠١٧ القاضي بزيادة الحوافز الإنتاجية ٣٥% لعمال المخابز، وبين أن سبب تأخير الصرف، هو عدم نشر القرار بالجريدة الرسمية، علماً أن الجريدة لا تبعد ٢٠٠ م عن مبنى الشركة العامة للمخابز، كما طالب نقابي بإعفاء الرواتب من كافة الضرائب، وبالضمان الصحي بعد التقاعد، وكما انتقد أحد النقابين عمل مراقبي التموين قائلا: “ لا يجرؤ مراقب التموين على الدخول إلى سوق الحسبة” الخضرة “ لكتابة مخالفات بحق من يرفع الأسعار، لكنه بكل بساطة ينفذ ضبوطاً بحق عمال المخابز، فهل يعقل أخذ ربطة خبز عن خط الإنتاج، وليس نهاية الخط، وكتابة ضبط، في ظل أن الخميرة محدودة الصلاحية وغير فعالة، وكل كيس طحين شكل، أين العدالة في ذلك؟!!

وتلخصت المطالب النقابية بالتالي:
1_ منح عمال المخابز طبيعة عمل ١٠٠%  والسلل الغذائية، وتعويض اللباس أسوة بباقي القطاعات، وتعديل أسعار الوجبة الغذائية، بما يتناسب مع أسعار السوق وفصل العمل الإضافي عن أيام العطل والأعياد، وإعطاء العمال ساعة طوارئ، وصرف طبيعة العمل والاختصاص لمستحقيها، وتأمين وسائط نقل للعمال، عملاً بالنظام الداخلي للشركة، ومنح العمال المياومين تعويض غلاء المعيشة، وإلغاء حرمانهم منها.
٢_ الإسراع في إنجاز مطحنة أم الزيتون وضمها للخدمة.
3_ تحسين مستوى المعيشة بما يتناسب مع غلاء الأسعار.
4_ تأمين مستلزمات الإنتاج المدعومة حكومياً للقطاع الخاص، وخاصة حوامل الطاقة لضرورة استمرارها بالإنتاج، وتشغيل العمال، وضمان حقوقهم.
5_ إيجاد الآلية الملزمة لأرباب العمل، لتنسيب العمال، وخاصة في القطاع الخاص وإشراكهم في التأمينات الاجتماعية برواتبهم الحقيقية.
6_ إعطاء صلاحية للمدراء لإجراء عقود سنوية للعمال، وخاصة في المخابز.
7_ السعي لتامين فرص عمل لأبناء المحافظة من خلال إنشاء معامل ومصانع جديدة.

 أهم مطالب عمال نقابة التنمية الزراعية:
 1_  تشميل عمال منشأة الدواجن ضمن الأعمال الشاقة والخطرة. 2_ نقل الأضابير التأمينية من الإدارات المركزية إلى فروعها في المحافظات. 3_ تفعيل عمل دوائر الصحة والسلامة المهنية، والقيام بعملها على أكمل وجه. ٤_ تخفيض نسبة المساهمات الطوعية بنسبة ٥٠ .% ٥_ احتساب إجازة الأمومة بالتساوي عن كل الأولاد. _٦ العمل على تحويل جمعية الفنيين الزراعيين إلى نقابة، وعدم التأخير في صرف تعويضات المتقاعدين منهم. ٧_ منح الطبابة الكاملة لعمال مركز إكثار البذار. ٨_ العمل على استكمال مبنى المصالح العقارية. ٩_ منح طبيعة العمل لعمال الفئة الثانية. ١٠_ منح تعويض المسؤولية لخريجي المعاهد ما بعد عام 1985.

مؤتمر نقابة عمال المصارف
اقترح أحد النقابين ساخراً بخصوص بطاقات التامين الصحي، ميديكسا وغيرها: “ أن يتم التواصل من قبل العمال مع رب العالمين، و إعلامه بالأمراض المشمولة ببطاقة التأمين الصحي لتصويب المرض باتجاه المشمول فقط وبهيك بيرتاح الوسيط التأميني” كما طالب نقابي بتوزيع سلل غذائية ومساعدات على جميع العاملين في الدولة، لتعويض الرواتب الهزيلة، بدل السماح بالإتجار بمواد الإغاثة، والانتشار الواسع في جميع شوارع محافظة السويداء.

أهم مطالب عمال نقابة المصارف والتجارة والتأمين:
1_ إحداث ملاكات عددية لعمال الحمل والعتالة في مؤسستي العمران والتجارة الداخلية. ٢ _تأمين القرض السكني لعمال المالية أسوة بعمال المصارف. ٣_ إلزام الجهات العامة بتحويل التزاماتها المالية لمؤسسة التأمينات الاجتماعية. 4_ منح الحوافز الإنتاجية لعمال مصرف التسليف الشعبي. ٥_ تحقيق العدالة في توزيع عوائد الجباية لعمال المالية بين المدينة والريف. ٦_ تعديل قانون التأمين الصحي، بما يتوافق مع تأمين الرعاية الصحية للعامل وأسرته. ٧_ تعيين عمال جدد في مؤسسة العمران لتغطية النقص الكبير في عدد العمال، وخصوصاً بعد التوسع والمشاريع الجديدة. ٨_ تزويد المصارف بأجهزة حاسوب وعدادات نقود حديثة، وزيادة عدد الصرافات الآلية. ٩_ نقل آضابير العاملين التأمينية في مصارف التسليف والتجاري والعقاري والتوفير من الإدارات العامة، إلى مديرية التأمينات الاجتماعية في السويداء، لتوفير الوقت والجهد عند إحالة العامل إلى التقاعد.

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 849
عد إلى الأعلى