نقابات اللاذقية: التبغ والنقل البحري والجوي

نقابات اللاذقية: التبغ والنقل البحري والجوي

عقد مؤتمر نقابة عمال التبغ في اللاذقية في ٢٥/١، ومؤتمر عمال النقل البحري والجوي بتاريخ 16/1 ونستعض أهم المقترحات من المؤتمرين

مقترحات نقابيي التبغ
هذه النقابة العريقة التي تأسست منذ عام ١٩٤٥ ومؤسسة التبغ من أضخم المؤسسات الإقتصادية وأهمها، لأنها مؤسسة زراعية وصناعية وتجارية، وأن قيمة شراء محصول التبغ لعام ٢٠١٧ وصلت إلى حوالي ١٨ مليار ليرة سورية، وتقوم المؤسسسة بتأمين مطاعم للعمال في كافة التجمعات، وتقوم بتأمين الطعام بأقل سعر من التكلفة، وعدد المطاعم ٧ وتوجد دور الراحة والحضانات والروضات، دون أن يتحمل العامل أي أعباء مادية، ويقوم التنظيم النقابي وإدارة المؤسسة بتنظيم حفلات في الأعياد، وتأمين وسائل نقل للأخوة العاملين، وتأمين الكساء المجاني الذي كان متوقفاً منذ أربع سنوات. وتوجد ٢١ عيادة من كافة الاختصاصات، وصيدليات موزعة في كافة مواقع العمل، وتوجد سيارة إسعاف متعاقدة مع كافة مشافي الدولة في المحافظة.
١ -نطلب منح جميع العاملين الذين يتعرضون للغبار طبيعة عمل مخاطر، وكذلك احتساب السنة بسنة ونصف. ٢_ فتح سقف الحوافز الإنتاجية، ٣_ العمل على تأمين وسائل نقل بشكل أوسع لكافة المناطق. ٤_ العمل على تحويل العقود الموسمية إلى عقود سنوية. 5_ العمل على انشاء مشفى عمالي أسوة بالمحافظات الأخرى .٦_ المطالبة بالضمان الصحي بعد التقاعد. ٧_ عدم التأخر بالأدوية المزمنة، والمطالبة بتعديل نظام صندوق نهاية الخدمة. وتوجد شكوى من عمال قسم الإنتاج من ٢٤ سنة لم يستطيعوا الحصول على طبيعة العمل، مع العلم أن معمل السجاير، هو المعمل الوحيد الذي لم يتوقف.
1 - مؤتمر عمال النقل البحري والجوي عقد في ١٦/١
وكانت أهم التوصيات والمقترحات:
١_ ترميم النقص الحاصل بعمال تناول البضائع.
_ إعطاء طبيعة مخاطر العمل الصادرة بالقرار ٦١/٢٠٠٨ ٣-2- وتقديم الوجبة الغذائية للسائقين أسوة بمرفأ طرطوس.٤_ تشميل السائقين على الآليات ذات الوزن من (٣إلى ٦طن) بالأعمال الشاقة والخطرة. ٥_ إعادة إعطاء عمال الصيانة المدنية ودائرة الارشاد طبيعة العمل، التي توقفت بعد صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم ١٧٩٢٠تاريخ ٥-١٢-٢٠١٢. ٦_ رفد دائرة الصيانة المدنية بعمال مهنين وسائقين، وذلك بسبب النقص الحاصل بعدد العمال، والحاجة ليد عاملة جديدة. ٧ _العمل على إلغاء عقد محطة الحاويات وإعادة إدارتها إلى شركة المرفأ. ٨_ العمل على الإسراع في تشغيل ابراد والسيلو واستثمارها من قبل شركة المرفأ. ٩_ تعديل النظام الداخلي لشركة المرفأ. ١٠_ تأمين لباس خاص بعناصر الإطفاء. ١١_ تفعيل عمل ودور المؤسسة الاستهلاكية الخاصة بمرفأ اللاذقية. ١٢_ المطالبة بأن تكون شركة التوكيلات الملاحية هي الوكيل الوحيد لكافة السفن، التي تنقل البضائع للقطاع العام.

موسومة تحت

اللاذقية, حقوق عمالية,

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 849
عد إلى الأعلى