الدولار يعود إلى موطنه... والعملات تنخفض

عرضت وكالة بلومبرغ مجموعة من البيانات حول أسواق العملات في الدول الصاعدة: حيث إن عمليات البيع وانخفاض الأسعار في أسواق جميع دول أطراف المركز الرأسمالي، وصلت إلى مستوى تاريخي، وتجاوزت مستويات عام 2008.
  • كتبه قاسيون
إقرأ المزيد...

تمخّضت الوزارة فولدت فأراً سرقة الكهرباء: 0.5% من الإنتاج!

تعلن وزارة الكهرباء أنها تعمل على تقليص الاستجرار غير المشروع للكهرباء، وأن هذه العملية تتوسع سنوياً، ولكن البيانات المنشورة تقول عكس ذلك... فما مدى فعالية ضبوطات الوزارة في رصد سرقة الكهرباء، وكيف يمكن أن تكون أكثر فعالية؟الوزارة نشرت بيانات حول الكميات والقيم الكلّية للكهرباء المسروقة خلال النصف الأول من العام الحالي، نستطلع أهم أرقامها.
  • كتبه عشتار محمود
إقرأ المزيد...

EEF: لإزالة الدولار من جدول الأعمال

عقد المنتدى الاقتصادي الشرقي «EEF» لهذا العام في مدينة فلاديفوستوك الروسية في الفترة من 11 إلى 13 أيلول الجاري. وهو المنتدى الذي تأسس في عام 2015، ليصبح بشكل تدريجي منصة لتخطيط وإطلاق مشاريع لتعزيز العلاقات التجارية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
  • كتبه قاسيون
إقرأ المزيد...

مستوردات سورية 2017 ... ماذا ومن أين؟

تسجل بيانات منظمة التجارة الدولية ITC البيانات التجارية السنوية عبر العالم، ومن بينها تسجل سنوياً بيانات التجارة الخارجية السورية. قاسيون تنشر تفاصيل من بيانات مستوردات عام 2017 مأخوذة من بيانات التجارة العالمية التي تعتمد في خرائط تجارتها الخارجية، على مصادر منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وعلى البيانات التجارية الحكومية عبر العالم.
  • كتبه قاسيون
إقرأ المزيد...

تشوهات من التجارة الخارجية السورية 2017

بلغ حجم التجارة الخارجية السورية 5،27 مليار دولار في عام 2017، 87% منها قيمة المستوردات، والباقي للصادرات. حيث إن العجز التجاري المشكل للفرق بينهما، والبالغ 3،9 مليار دولار يشكل خمس الناتج المحلي الإجمالي، وصولاً إلى ثلثه وفق التقديرات المتباينة للناتج الإجمالي السوري.
  • كتبه عشتار محمود
إقرأ المزيد...

سلاح واشنطن الصامت لحرب صاخبة... أزمة 2019 الاقتصادية

تتجه سياسات النخب المالية الحاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية، نحو انعطافات كبيرة بدأت خلال العام الحالي، وستشتد مطلع 2019. تنشر قاسيون ترجمة لمقال للكاتب F. William Engdahl* منشور في موقع global research.
  • كتبه قاسيون
إقرأ المزيد...