قاسيون

قاسيون

رابط الموقع:

موازنة 2019 (5) حصة الطفل السوري وطالب التعليم العالي

سيبلغ الإنفاق الحكومي على مجمل خدمات التربية والتعليم في موازنة 2019 ما مقداره: 392 مليار ليرة، وحوالي 900 مليون دولار... وهذه المبالغ التي تشكل نسبة 10% من الموازنة تتوزع على التربية بمقدار 328 مليار ليرة، والباقي 64 مليار ليرة على التعليم العالي والجامعات والمعاهد السورية...

تشكل موازنة التعليم بشقيها التربية والتعليم العالي نسبة 10% من الموازنة العامة للدولة، بينما الوسطي العالمي يشير إلى أن حكومات العالم تخصص نسبة تقارب 14% من إنفاقها العام للتربية والتعليم.

افتتاحية العدد 892 من قاسيون: «خلي التغيير حقيقي»

دخلت الاحتجاجات الفرنسية أسبوعها الخامس على التوالي، ورغم التزوير الإعلامي الكبير للأعداد الحقيقية للمحتجين، إلا أنّ أعدادهم لا تزال بعشرات الألوف، ورغم التنازلات الجزئية التي قدمتها الحكومة الفرنسية، إلّا أن الحركة لا تزال مستمرة...
وقد أثبتت هذه الحركة، عبر استمراريتها، أنها غير محدودة زمانياً، بل وأثبتت عبر امتدادها، بدرجات متفاوتة، إلى عدة بلدان أخرى، أنها غير محدودة مكانياً أيضاً، وهو ما يعيد تأكيد ما ذهبنا إليه في افتتاحية قاسيون الماضية من أن «الشبح الذي طاف أواسط القرن التاسع عشر في أوروبا، عاد إليها، ولكن ليس إليها وحدها، بل بات يطوف العالم بأسره»

كانوا وكنا

يمتد التاريخ الوطني الحديث للجولان منذ الانتفاضة ضد الاستعمار الفرنسي، إلى النضال الوطني والطبقي منذ الخمسينات، 

أخبار ثقافية

عدد جديد من الحياة المسرحية
صدر العدد الجديد من مجلة «الحياة المسرحية» الفصلية الصادرة عن مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة، واحتوى العدد مقالات ودراسات نقدية وبحثية في مجال المسرح ونوافذ على التجارب المسرحية السورية والعربية، وقدم العدد رقم 103 من المجلة تغطية لعدد من المهرجانات في سورية والبلدان عربية، منها: مهرجان مسرح الطفل، ومهرجان المسرح الأكاديمي الثامن في الكويت، وأيام الشارقة المسرحية الثامنة والعشرين. كما احتوى مقالات منوعة ودراسات مثل «إشكاليات ترجمة المسرح المعاصر»، «خصوصية وأبعاد التجريب المسرحي»، «من تاريخ المسرح في حمص»، في حين خصص ملف العدد للمسرحي الإيطالي داريو فو.

اشتراكيّات القرن الحادي والعشرين... تحديات إستراتيجية (2)

في هذا القسم من المادة سنتابع إجابة الكاتب عن سؤال: هل يمكن وجود جغرافية ترث دور الصين لتكون ملاذاً لمزيد من التراكم الرأسمالي؟ ثم نورد أهمّ محاججاته التي بنى عليها توقّعاته لتوقيت وحجم الأزمة الصينية القادمة وتأثيرها العالَمي.
مينكاي لي*
ترجمة وإعداد قاسيون

الصورة عالميا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تتخذ موقفاً مبدئياً وثابتاً بشأن تبعية الجولان لسورية، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981، وأن سيادة «إسرائيل» على الجولان غير قانونية.

بطء في الصين وقلق عبر العالم

نشرت الصين مؤخراً بيانات نمو إنتاجها الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر 11 لعام 2018، وأتى النمو أقل من المتوقع. 5,4% لنمو الإنتاج الصناعي، و8,1% لتجارة التجزئة،