آلان كرد

آلان كرد

رابط الموقع:

ماذا تقول المهرجانات السينمائية؟

افتتح في العاصمة الألمانية بتاريخ 15 شباط الحالي مهرجان «برلين 2018» السينمائي الـ 68، بمشاركة واسعة للأفلام الروسية. وتمثل روسيا عدة أعمال سينمائية على رأسها فيلم «دوفلاتوف» الكوميدي الذي أدرج في البرنامج الرئيس للمهرجان. ويقام على الهامش مهرجان آخر بعنوان «أيام استوديو لينفيلم». وسيشهد مهرجان برلين أيضاً عرض فيلم «غوفمانيادا» الروسي للرسوم المتحركة، والذي استغرق إخراجه 15 عاماً. كما سيعرض فيلم «الابن» الوثائقي من إخراج ألكسندر أباتوروف.

الرأسمالية والاغتراب عند دوستويفسكي

كتب الناقد دانييل غرانين عام 1981: «غيرت السنوات الـ 100 الماضية أشياء كثيرة في ذهن البشرية، ولكن أعمال دوستويفسكي مرت عبر كل هذه التحولات دون أن تمنى بخسائر، خرجت منها أكثر حداثة، بل واكتسبت طابعاً عصرياً ملحاً». 

نافذة أوفرتون

ماذا تعرفون عن حرب المعلومات، أو الحرب الإعلامية التي يتعرض لها الناس؟ تعالوا نتعرف على أبرز أساليب الحرب الإعلامية التي تتعرضون لها في الإعلام المتلفز ووسائل التواصل الاجتماعي.

الرسائل السياسية الضمنية للسينما

عرضت دور السينما في مدينة نيويورك بتاريخ الأول من كانون الأول 2017 فيلماً سينمائياً بعنوان «The shape of water» أو شكل الماء للمخرج جييرمو ديل تورو، وأثير ضجيج في وسائل الإعلام العالمية عن هذا الفيلم «الجميل» وترجم إلى معظم لغات العالم في غضون شهرين.

استبداد إعلامي

الإدارة غير راضية لتحول موقعها للتواصل الاجتماعي الفيسبوك إلى منصة لنشر الأخبار من قبل جميع وسائل الإعلام! لذلك بدأت بالتفكير في كيفية تأثير تعديلات الفيسبوك على وسائل الإعلام.

صورة الأب في السينما

كيف تعرض السينما العالمية صورة «الأب»؟ وكيف تعكس بالتالي مفهوم العائلة في الأفلام السينمائية؟ تختلف صورة الأب باختلاف المدارس السينمائية والفكرية والجهات الممولة، ويمكننا اختيار ثلاث مدارس سينمائية عملاقة لمقارنة صورة الأب، وبالتالي مفهوم العائلة بين هذه المدارس.

البديل السينمائي القادم من الشرق!

السينما إعلامياً، لغة من لغات التواصل بين الناس، وواحدة من الجسور الحضارية بين الشعوب. أما السينمائي الناجح من يستطيع تلمس آلام الشعوب بعدة لغات، من يجيد التعبير السينمائي عن آلام الناس بعدة لغات.