آلان كرد

آلان كرد

رابط الموقع:

استعدوا لقطف التفاح

بدأت السينما الغربية تستعيد تاريخ إضرابات الطبقة العاملة في النصف الأول من القرن العشرين! وصدرت عدة أفلام سينمائية في أوروبا وأمريكا في هذا المجال خلال السنوات الخمس الماضية. سنتحدث في هذه المادة عن فيلم أمريكي يتحدث عن فترة الكساد العظيم، والأزمة الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية في النصف الأول من ثلاثينات القرن العشرين 1929-1933.

 

«المثقف الموسوعي»..ممكن اليوم!

هل يمكننا الحديث اليوم عن أشخاص موسوعيين يطورون قضايا الفكر والعلم والثقافة؟ في ظل الانهيار الشامل للفردانية الليبرالية الرأسمالية وصعود العمل الجماعي محل العمل الفردي؟

البقسماط الأسود «2» عن يوميات العامين الأوائل من ثورة أكتوبر

نستكمل في المقال الحالي عرض مقتطفات من كتاب (البقسماط الأسود) لكاتبته يليزافيتا درابكينا، التي وثقت في مذكراتها العامين الأوائل بعد نجاح ثورة أكتوبر في عام 1917... حيث وسط الحصار والمعارك والنضال المرّ لشعب روسيا لحماية ثورته، كانت الأعين تترصد عمال العالم ومحاولاتهم لانتزاع نصر كنصر أكتوبر. النصر الذي صنعته التضحيات، وأبطال كسفيردلوف الذي تخصه درابكينا بذكرياتها..

البقسماط الأسود (1) عن يوميات العامين الأوائل من ثورة أكتوبر

البقسماط الأسود، تسمية غير مألوفة لكتاب، فما هو البقسماط؟ إنه خبز مجفف... ولم أسود؟ لأنه يخبز من طحين الجودار: أرخص أنواع الطحين المستحصل من الجودار. والبقسماط الأسود كتاب يروي أحداث ثورة أكتوبر وما بعدها حتى عام 1919 من تأليف يليزافيتا درابكينا الرفيقة الشابة التي عاشت تلك الأحداث عن قرب ووثقت أحداث السنتين الأوليين.

الذاكرة الكرزية لبلدة كسب

تسرد رواية «الفم الكرزي» حوادث وقعت في بلدة كسب في محافظة اللاذقية بين عامي 1938-1946، من قصة الحب التي جمعت بيرانيك فاهيان مع جواد الصفصافي، إلى نضال الشيوعيين في كسب ولواء اسكندرون ضد الاستعمار الفرنسي والفاشية، ونشوء الخلايا الشيوعية الأولى في مدينة اللاذقية بين عمال الريجي والميناء.

ذكرى تأسيس الأممية الأولى «حين اتحدّ عمال أوروبا»

عَمَّت الثورات القارة الأوروبية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر، وكانت هذه الثورات هي المفصل الذي أنهى تقريباً جملة الأنظمة الملكية، ودخلت مفاهيم الدستور، والبرلمانات، والأحزاب السياسية، ومجمل مفاهيم الديمقراطية البرجوازية إلى أنظمة الحكم لتلحق القارة الأوروبية القاطرتين الإنكليزية والفرنسية... ولكن هذه النتائج الديمقراطية التي حصدتها البرجوازية المتقدمة في حينها، لم تكن كل شيء. فالمرحلة الثورية المذكورة، دفعت العمل السياسي للطبقة العاملة، خطوة كبرى للأمام. تمثّلت في ظهور البيان الشيوعي في عام 1848، الذي افتتح بالشعار الأشهر: «يا عمال العالم اتحدوا» والذي صاغه ماركس وإنجلز في حينه.

أطفال الليلك والشمس يطلبون خبزاً

ما الذي أيقظك الآن؟
تمام الخامسة؟
كان إبراهيم رسّام المياه
وسياجاً للحروب
وكسولاً عندما يوقظه الفجر
ولكنّ لإبراهيم أطفالاً من الليّلك والشمس
يريدون رغيفاً وحلْيب
كان إبراهيم رسّاماً وأب
كان حيّاً من دجاج وجنوب وغضب
وبسيطاً كصليب
المساحات الصغيرة– محمود درويش