فواز الساجر ومسرح التغيير الاجتماعي

«أنا أفهم المسرح كمسرح يغير ولا يتغير، أنا أرفض المسرح الذي يقدم قيماً أخلاقية ثابتة من منظور تبريدي، المسرح المطلوب في وطننا، هو: المسرح الذي يؤكد قيماً اجتماعية وأفكاراً جديدة تدفع بوعي الناس إلى الأمام».
إقرأ المزيد...

أخبار ثقافية

6000 كتاب في شهر واحدجمعت مكتبات وزارة الثقافة في موسكو أكثر من 6 آلاف كتاب خلال شهر واحد، بعد انطلاق حملة «الإسعافات الأولية للمكتبة». وأعلنت إدارة مدينة موسكو، أن حملة التبرع بالكتب المقروءة أو غير اللازمة التي لا تزال تحافظ على شكلها العملي، بدأت منذ شهر آذار الماضي، كما شاركت في هذه الحملة مكتبات العاصمة المختلفة التي تبرعت وتبادلت الكتب المهداة إليها من قبل دور النشر المختلفة والأفراد، وسترسل الكتب المجموعة إلى المكتبات الموجودة في جميع أنحاء روسيا، وخاصة المكتبات الريفية التي تحتاج إلى رفد صندوقها العلمي والثقافي من الكتب.
إقرأ المزيد...

كانوا وكنا

ما هي قصة البلدان العربية يا ترى؟ يقول حنظلة: إنها قصة البطالة في العواصم العربية، والعمل السري وقمع الحركة السياسية، وقصة البطولة في جنوب لبنان وفلسطين المحتلة. كاريكاتير للفنان الفلسطيني ناجي العلي صاحب 40 ألف رسم كاريكاتيري لاذعٍ. اغتيل ناجي العلي على يد عملاء الاحتلال عام 1987.
إقرأ المزيد...

جديد الغد.. قديم اليوم

في كل مرحلة انتقالية، بين مرحلة تاريخية وأخرى، تتعدد المقاربات، وتتباين الآراء حول العلاقة بين القديم والجديد، وذلك في مختلف حقول النشاط الإنساني، ومنها: المنتج الثقافي بمختلف مجالاته.
إقرأ المزيد...

كانوا وكنا

كتب أوائل الشيوعيين في مدينة حماة محطات من نضالهم ضد الاستعمار الفرنسي، ومنها المظاهرة التي أعقبت مباراة كرة قدم بين فريق سوري وفريق فرنسي في أيار 1945، تحولت المظاهرة إلى معارك شاملة مع الفرنسيين في المدينة شارك فيها الشعب وفصائل الدرك.
  • كتبه
إقرأ المزيد...

21 عاماً على الرحيل مسرح التسييس... الشحن والتفريغ

«حوارٌ بين مساحتين. الأولى هي: العرض المسرحي الذي تقدّمه جماعة تريد أن تتواصل مع الجمهور وتحاوره. والثانية هي: جمهور الصالة الذي تنعكس فيه كل ظواهر الواقع ومشكلاته (...) إني أحلم بمسرحٍ تمتلئ فيه المساحتان. عرضٌ تشترك فيه الصالة عبر حوارٍ مرتجل وغني، يؤدي في النهاية إلى هذا الإحساس العميق بجماعيّتنا وبطبيعة قدرنا ووحدته». *(سعد الله ونوس: مقدمة مسرحية «الفيل يا ملك الزمان»).
  • كتبه
إقرأ المزيد...