شيطنة الانضباط والتخطيط والتكنولوجيا؟

إن شيطنة التكنولوجيا، وخصوصاً طفرة الذكاء الاصطناعي، هي عنوان ثابت لدى الفكر الرّسمي وإعلامه وأكاديمييه وسياسييه عندما يتظاهر بمعالجة قضايا البشرية الراهنة، مضافاً إليها قضية التّغيّر المناخي والحرب النووية. حيث الجانب المباشر للتضليل الإيديولوجي هو تغييب الأساس الاقتصادي الرأسمالي لكل القضايا. 
إقرأ المزيد...

وجه نيويورك الأحمر

اخترق موكب جماهيري شوارع مدينة نيويورك بمناسبة الأول من أيار 1934، وحمل المشاركون لافتات كتب عليها: «يا عمال العالم اتحدوا»، «في سبيل أمريكا سوفييتية».
  • كتبه
إقرأ المزيد...

أخبار ثقافية

الهواتف الذكية تتلف نظر الطلابوجدت دراسة استقصائية، أجرتها وزارة التعليم والثقافة اليابانية على 3,4 مليون طالب، أن أكثر من 25% لديهم انخفاض في المستوى الطبيعي للرؤية. كما وجدت أن أكثر من 67% من تلاميذ المرحلة الثانوية وأكثر من 34% ممن هم في المرحلة الابتدائية كانوا بعيدين كل البعد عن الإيفاء بالمستوى القياسي المتوقع، وهي أعلى نسبة في تاريخ اليابان. وتحظى ألعاب الهواتف الذكية بسوق ضخمة في اليابان، حيث تعد البلاد ثالث أكبر سوق للألعاب في العالم، فقضاء الكثير من الوقت في التحديق بالشاشة الصغيرة قد يكون ضاراً للرؤية.
  • كتبه
إقرأ المزيد...

السينما العقلية وايزنشتين والشعب الملهم

«إذا كانت الثورة قد جعلت مني فناناً، فإن الفن قد أدخلني إلى صلب الثورة. إن التعمق في دراسة تاريخ الحرب والماضي الثوري للشعب الروسي قد منحني ذلك الدفق الفكري، يستحيل بدونه قيام فن كبير. وبوسعي القول: إن السلطة السوفييتية قد أعطتني، كما لسائر الناس، كل شيء. فهل يعقل بعد ذلك أن أبخس حقّ وطني عليّ؟إنني ككل واحد منا، أهب، وسوف أهب ذاتي كلياً لوطننا، للقضية العظمى، قضية بناء الشيوعية».• سيرغي إيزنشتين
إقرأ المزيد...

مراحل تطور فلسفة التاريخ

«لا يمكن للإنسان أن يصبح شيوعياً حقيقياً واعياً، ما لم يدرس كل ما كتبه بليخانوف في الفلسفة، لأنه خير ما يوجد في مجمل نتاج الفكر الماركسي في جميع البلدان» لينين
  • كتبه
إقرأ المزيد...

رجل الثلج في تراث الشعوب

عرفت شعوب متعددة «رجل الثلج» في تراثها، ويختلف ما يقدمه التراث عن الصورة النمطية لبابا نويل، الذي أعطته الشركات الأمريكية لونه الأحمر لأغراض استهلاكية تجارية.
  • كتبه
إقرأ المزيد...