آلان كرد

آلان كرد

رابط الموقع:

رائحة الحبر الأخيرة

صورة فوتوغرافية تعود إلى الخمسينات في قطار نقل داخلي، يقرأ جميع الركاب صحفاً ورقية لتمضية الوقت. صورة فوتوغرافية في نفس المكان عام 2016، ولكن اختلف القطار، وقرأ الركاب من أجهزة الموبايل لتمضية الوقت بدل الصحف والجرائد. فهل تودع البشرية رائحة الحبر المطبوع؟

دليل واحد على خطر الفلسفة!

وقفت كبرى وسائل الإعلام العالمية مرتبكة أمام ذكرى ميلاد كارل ماركس في أيار 2018، ولم تخف الحكومات رعبها أيضاً، وكذلك مالكو ومشغلو وسائل الإعلام.

 

الفوج الخالد في الثقافة العالمية

تحاول الرأسمالية إعادة كتابة التاريخ فيما يخص دور الاتحاد السوفييتي في الانتصار على الفاشية والنازية، ولم توفر أدواتها المختلفة في تشويه هذا الدور بما في ذلك السينما والأدب والإعلام وكتب التاريخ والكتب المدرسية والجامعية.

جدال العاجزين البيزنطي

يدور جدال ساخن على منصات التواصل الاجتماعي، وفي المقاهي والجامعات ووسائل الإعلام وغيرها، حول قضايا مصيرية مهمة. ينقسم المتجادلون إلى فريقين شكلاً، ويتحدون في فريق واحد في المحتوى هو فريق العاجزين البيزنطي، تعالوا نتعرف إليهم حيث سيماهم ليست في وجوههم!

 

ماذا تقول المهرجانات السينمائية؟

افتتح في العاصمة الألمانية بتاريخ 15 شباط الحالي مهرجان «برلين 2018» السينمائي الـ 68، بمشاركة واسعة للأفلام الروسية. وتمثل روسيا عدة أعمال سينمائية على رأسها فيلم «دوفلاتوف» الكوميدي الذي أدرج في البرنامج الرئيس للمهرجان. ويقام على الهامش مهرجان آخر بعنوان «أيام استوديو لينفيلم». وسيشهد مهرجان برلين أيضاً عرض فيلم «غوفمانيادا» الروسي للرسوم المتحركة، والذي استغرق إخراجه 15 عاماً. كما سيعرض فيلم «الابن» الوثائقي من إخراج ألكسندر أباتوروف.

الرأسمالية والاغتراب عند دوستويفسكي

كتب الناقد دانييل غرانين عام 1981: «غيرت السنوات الـ 100 الماضية أشياء كثيرة في ذهن البشرية، ولكن أعمال دوستويفسكي مرت عبر كل هذه التحولات دون أن تمنى بخسائر، خرجت منها أكثر حداثة، بل واكتسبت طابعاً عصرياً ملحاً». 

نافذة أوفرتون

ماذا تعرفون عن حرب المعلومات، أو الحرب الإعلامية التي يتعرض لها الناس؟ تعالوا نتعرف على أبرز أساليب الحرب الإعلامية التي تتعرضون لها في الإعلام المتلفز ووسائل التواصل الاجتماعي.