إيران ... قشة البعير الأمريكي

في الثامن من أيار الجاري أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، الذي كانت الإدارة الأمريكية السابقة جزءاً منه في عام 2015، مما دفع بحلفائه الأوروبيين إلى ما يمكن اعتباره غير مفهومٍ بالنسبة لدعاة الحلف الأوروأمريكي المقدس، و«نهاية» فوكوياما العرجاء... فما مدى عمق الخلاف؟ وما هي دوافع الأوربيين والأمريكيين في النحو بهذا المنحى؟
إقرأ المزيد...

فلسطين: سبعون عاماً والمقاومة مستمرة

في العام السبعين لاحتلال فلسطين، تأخذ مكونات المشهد الفلسطيني منحاً تصاعدياً، ومع تصاعدها، تزداد حدة تناقضاتها، ومعه تزداد الرؤية وضوحاً...لعل الثابت في المشهد وأجمل ما فيه، هو حراك الشعب، بإرادته وديمومة مقاومته، وما يقدمه من دروس إبداعية وبطولية، وهو بزخمه يعرّي الجميع، بدءاً من ممارسات الاحتلال الوحشية، والسياسة الأمريكية العدوانية، مروراً بسلوك بعض القوى الإقليمية والعربية الانتهازي، وانتهاءً بمواقف السلطة الفلسطينية المقيدة بنهج أوسلو والتنسيق الأمني، وللأسف، عجز جميع مكونات الفضاء السياسي القديم أمام استحقاقات المرحلة.
إقرأ المزيد...

الصورة عالمياً

قالت ناطقة باسم الحكومة الألمانية: إن المستشارة أنجيلا ميركل ستقوم بزيارة إلى الصين تستمر يومين في الأسبوع المقبل، وستركز على مناقشة قضايا سياسية واقتصادية مع الزعماء الصينيين.
إقرأ المزيد...

الانتخابات العراقية.. ما قبل وما بعد

تنبع أهمية متابعة التجربة السياسية العراقية، من كونها تقدم لنا المؤشرات الكافية والملموسة لتقييم نموذج ديمقراطية المحاصصة «الطائفية والقومية»، فمن المعروف أن العراق كان قاعدة الانطلاق المفترضة لتعميم هذا النموذج على دول المنطقة، وجاءت جملة التفاعلات في الساحة العراقية خلال السنوات القليلة الماضية، بما فيها نتائج الانتخابات، لتؤكد وصول هذا النموذج الذي تم فرضه بالدبابة الأمريكية، إلى طريق مسدود، بعد أن تم تقديمه لنا على أنه النموذج البديل عن « الأنظمة الشمولية»
إقرأ المزيد...

لا تعاتبوا ترامب!

بعد تخبط طويل دام عدة أشهر، اتخذ ترامب قرار الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، بزعم وجود بنود مجحفة فيه يجب تعديلها. فما هي مبررات اتخاذ هذا القرار؟ وما هي مآلاته وانعكاساته على العلاقات الدولية مع إيران؟
إقرأ المزيد...