قاسيون

قاسيون

رابط الموقع:

موازنة 2019 (1) 700 مليار إضافية ليست أجوراً أو استثماراً حقيقياً!

أصدرت الحكومة بيان الموازنة العامة للدولة لعام 2019، وكما في كل عام فإن الموازنة الجديدة تصدر، بينما الموازنة القديمة لم تُقيّم ولم تعلن الحكومة مقدار ما أنفقته، أو ما لم تنفقه في عام مضى... ليبقى الحديث عن الموازنة، أي: عن مقدار دور الدولة ومساهمتها في الإنفاق، ووضعها المالي، حبراً على ورق. لا يؤكده أو ينفيه شيء.
قاسيون، تناقش بيانات مشروع الموازنة لعام 2019، لما يحمل من دلالات على منطق السياسة الاقتصادية العامة للدولة، ونبدأ في العدد الحالي من جانب الإنفاق ووجوهه الرئيسة:

 

+6,4% ارتفاع الدولار في نصف شهر

ارتفعت أسعار صرف الدولار في السوق من قرابة 468 إلى حوالي 498 خلال النصف الأول من الشهر الحالي 11-2018. وقد اشتد خلال خمسة أيام بين 10-11 وصولاً إلى 15-11، ليترفع من 478 وصولاً إلى قرابة 500، بارتفاع أربع ليرات وسطياً في السعر كل يوم.

حرية البيانات الكبرى... حرية (عمالقة التكنولوجيا)

تجري تغيرات في قطاع التكنولوجيا الأمريكي خلال العام الماضي، فيما يسمى (بعمليات تصحيح) في سوق أسهم شركات التكنولوجيا مستمرة، وهي ليست إلّا عمليات بيع لأسهم هذه الشركات، وانتقال الأموال الكبرى منها إلى مجالات أخرى... آخر هذه العمليات كانت خلال الأسبوعين الماضيين عندما بلغت قيمة التخفيض في القيم السوقية لأسهم الشركات الأمريكية الخمس الكبرى 40 مليار دولار جديدة في كل من: فيسبوك- أمازون- آبل- نتفليكس- وغوغل.

اشتداد الاحتجاجات الشعبية في فرنسا

اندلعت في فرنسا يوم السبت 17 تشرين الثاني احتجاجات شعبية في أكثر من ألفي مدينة وقرية، شارك فيها أكثر من 287 ألف شخص، احتجاجاً على رفع أسعار الوقود، وتدهور القدرة الشرائية. حيث من المتوقع أن ترتفع أسعار الوقود في فرنسا ابتداءً من 1 كانون الثاني القادم بمقدار 2,9 سنت بالنسبة للتر البنزين و6,5 سنتا بالنسبة للديزل.

الصورة عالمياً

وصلت عدة ناقلات تحمل الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى الولايات المتحدة، في وقت تضغط فيه واشنطن على عواصم أوروبية في مقدمتها برلين لوقف مشترياتها من الغاز الروسي.