د.عروب المصري

د.عروب المصري

رابط الموقع: http://www.facebook.com/aroub.almasri?fref=ts

الحشرات الجائعة

في بحث جديد تم نشره تبيّن أن كل ارتفاع درجة واحدة في درجة الحرارة العالمية سيزيد الخسائر التي تسببها الحشرات في محاصيل الأرز والذرة والقمح بنسبة 10% إلى 25%.

وجدتها: أي نوع من المخاطر؟

يسعى الأشخاص الذين يديرون الشركات الكبرى - وفي الواقع، أولئك الذين يديرون أعمالاً بأحجامها المختلفة- إلى تعظيم الأرباح، ليس لأنهم مضللون، ولكن لأن تلك هي وظيفتهم في اقتصاد رأسمالي. 

وجدتها «شريك المي»

استهدفت حملة تسويق شركة نستله الباكستانيين الأثرياء في لاهور، وأصبحت علامتها التجارية من المياه النقية "Pure Life" رمزاً للأغنياء. لتعبئة منتجها، جَمَعَتْ شركة Nestlé الينابيع المحلية التي أدت لاحقاً إلى عجز فقراء القرية عن شراء المياه المعبأة في الزجاجات التي سُرقت من الينابيع لينتهي بهم الأمر إلى استهلاك المياه الملوثة.

 

 

وجدتها: نظام السطو الدولي

وصف الكيميائي الألماني «ليبج» الزراعة في أوروبا وأمريكا الشمالية، التي أخذت المغذيات من الأرض لكنها لم تعدها، باعتبارها «نظام سرقة». وسع ماركس هذه الفكرة ، واصفاً «كل التقدم في الزراعة الرأسمالية... كتقدم في فن ليس سرقة العمل فقط بل سرقة التربة، وليس فقط داخل بريطانيا، ولكن في علاقات بريطانيا مع مستعمراتها: «لمدة قرن ونصف قامت إنجلترا بشكل غير مباشر بتصدير تربة أيرلندا، دون السماح للمزارعين حتى بوسائل لاستبدال مكونات التربة المنهكة.

التغيير البيئي العالمي

ليس من المستغرب، ولا هو مثير للجدل بشكل خاص، التأكيد على أن التّغير البيئي العالمي والتّغير المناخي هما من بين أكثر القضايا الملحة بالنسبة للأرض ومجتمعاتها الحيوية .إنّ العوامل البشرية الرئيسة لهذا التغيير، وفقاً للهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ، هي عوامل ديموغرافية واقتصادية واجتماعية_ سياسية وتكنولوجية في طبيعتها. ولا يمكن ربط هذه المحركات بشكل وثيق إلّا بالطرق التي تنتج بها المجتمعات القائمة وتعيد إنتاج وجودها المادي.