Menu
البحث في أرشيف الPDF
البحث في إستطلاعات الرأي
البحث في المقالات

طور جديد من الأزمة.. ومهام أُخرى؟!

قال رئيس تحرير صحيفة «غارديان» سيمان ميلن إن التقلبات الحادة، التي رافقت «الاثنين الأسود» هذا الأسبوع، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الأسهم الصينية بنسبة 40% تؤكد على هشاشة الانتعاش الدولي، مشيرا إلى أن الصين تملك فرصة اجتياز الأزمة، أما أوروبا ففي طريقها إلى انهيار الاقتصاد. وميلن ليس الوحيد، الذي يحذر من عمق الازمة الرأسمالية، ومخاطرها، وأطوارها المتعددة، والمستمرة، بل أن احتمالات تطور الأزمة باتت تشغل بال الكثير من مراكز الابحاث والنخب الإعلامية والسياسية العاقله في الغرب.

إقرأ المزيد...

الدور الروسي.. تقدم مستمر!

شهدت العاصمة الروسية موسكو زيارات مكثفة للمسؤولين العرب، وتحديداً من تلك الدول التي لم تكن على علاقة طيبة مع موسكو خلال السنوات السابقة، وخصوصاً بعد تعمق التناقض الروسي الامريكي في مختلف الملفات الدولية، ومنها الأزمة السورية.. الجزء الأكبر من هذه الزيارات، وكما هو معلن تأتي في سياق تحضيرات موسكو، لعقد مؤتمر دولي لحل الأزمة السورية..

إقرأ المزيد...

نبوءة رئيس أمريكي

هذه فكرة تضمنتها كلمة للمسرحي والوطني التقدمي سعد الله ونوس التي ألقاها في 27 آذار من عام 1996، يومها كلف بإلقاء كلمة بمناسبة يوم المسرح العالمي، وجاء فيها «إننا محكومون بالأمل وما يحدث اليوم لا يمكن أن يكون نهاية التاريخ».

إقرأ المزيد...

هل بلغت السعودية حافة الإفلاس المالي والسياسي؟

عمد الملك سلمان، عندما تربع على العرش، إلى إنفاق «مكافآت» على العاملين والمتقاعدين بقيمة 32 مليار دولار لكي ينال شعبية، فيما زاد من الإنفاق على السلاح (رابع أو خامس أكبر إنفاق عالمي) ومن تصعيد الحرب- ليس ضد الصهاينة طبعاً، وإنما ضد سورية والعراق- عبر مساعدة المنظمات الإرهابية، وشن (بمساعدة ابنه الذي أصبح وزير حرب) حرباً جوية باهظة التكاليف على اليمن.

إقرأ المزيد...

العَلمانية والاشتراكية

تمتاز الأزمات الانعطافية التي يمر بها المجتمع البشري بكونها مناسبات لولادة مفاهيم جديدة يعكسها الواقع الجديد، كما تعاني المفاهيم القديمة من امتحانها على محك التجربة، فإما أن تصمد أو تتطور أو تنسف بكاملها. 

 

 

إقرأ المزيد...

الإمبريالية والعلمانية

شكل انتقال الرأسمالية إلى مرحلة الاحتكارات تحولاً سياسياً وفكرياً واجتماعياً وثقافياً، كانت بدايات ذلك في نهايات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حيث تطورت الرأسمالية «وتكونت فيها سيطرة الاحتكارات والرأسمال المالي واكتسب تصدير الرأسمال أهمية كبرى وابتدأ تقاسم العالم بين التروستات المالية، وانتهى تقاسم الأراضي إقليمياً بين كبريات البلدان الرأسمالية»

إقرأ المزيد...

الطائفية تتدثر عباءة القومية

في التاريخ صفحات ووقائع، يفصلنا عن زمانها قرابة قرن ونيِّف يومها دق القوميون أجراس خطر الطائفية، فقد رفض مفكرون وساسة عرب دعوات ذات طبيعة طائفية، نادى أصحابها أن سقف القضية القومية العربية، في ظروف سيطرة الدولة العثمانية واستبداها، هو بالحكم الذاتي للولايات العربية، دون الانفصال عن الدولة العثمانية، وزعموا أن الدولة العثمانية تتألف من قوميتين، وكان ذلك لفرملة النضال الوطني القومي التحرري. 

إقرأ المزيد...

اليسار العربي والإسلام السياسي

عقد اللقاء اليساري العربي الخامس في 20-21/ شباط 2015 في الرباط تحت شعار «حركة تحرر وطني جديدة من أجل التغيير بأفق اشتراكي»، وكان على جدول أعماله: تقييم عمل اللقاء اليساري العربي ونضالاته، واستعراض الأوضاع في البلدان العربية والحلول المقترحة، والبحث في القضية المركزية وتحديدها، بالاستناد إلى شعار اللقاء الخامس، وندوة حول «الحركات الإسلامية»، ووضع برنامج للتحركات المشتركة.

إقرأ المزيد...

الغرب... والقضية الكردية!

إقتُرح في معاهدة سيفر عام 1920 إنشاء وطن مُستقل للشعب الكُردي، ما يُثير الإهتمام هو أن «كُردستان» التي اقترحت اقتصرت حصراً على المناطق الكردية ضمن حدود الدولة التركية دون أن تشمل المناطق الأخرى. أوضح الحلفاء أيضا بأنهم لن يُقدموا دعما عسكريا أو ماليا للدولة الكُردية الناشئة، و بسبب ذلك لم يأخذ الأمر وقتا قبل أن تقضي القوات التركية على الكيان الناشىء  و الآمال الكردية بوطن مُستقل.

إقرأ المزيد...
الاشتراك في هذه خدمة RSS