Menu
البحث في أرشيف الPDF
البحث في إستطلاعات الرأي
البحث في المقالات

وجدتها: تأثيرات الكادميوم على البيئة

يكتسب الكادميوم خواصه السمية من التركيب الكيميائي المشابه للزنك وهو أحد العناصر الصغرى التي تحتاجها النباتات والحيوانات والإنسان، إن الكادميوم موجود عضوياً في الطبيعة ويمتص من قبل الكائنات الحية ويتراكم فيها ويبقى موجوداً لعدد من السنين على الرغم من أنه يطرح بشكل تدريجي.
إقرأ المزيد...

المعادن الثقيلة في لحوم دمشق

 تحت عنوان «تقدير المدخول اليومي من الرصاص والكادميوم الناتج من استهلاك لحم لانشون الدجاج في مدينة دمشق» قدم م.عبد الكريم حسين من هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية بحثه إلى المجلة السورية للبحوث الزا رعية.
إقرأ المزيد...

في الذاتية والموضوعية

يعتبر فيغوتسكي، العالِم السوفياتي، الذي درس تطور إدراك ووعي الأطفال لعمر الثامنة عشرة، أن للبيئة تأثيراً على وعي وإدراك الطفل وعلى كيفية استخدامه وفهمه للغة، العنصر الآخر في هذه العملية. وبحسب طرحه، أن جميع العلاقات التي تحيط بالطفل تصبح جزءاً من تكونه وإدراكه، بما فيها طبعاً المدرسة.
إقرأ المزيد...

أخبار العلم

تاريخ تشبع هواء الأرض بعنصر الأوكسيجين حدد مختصون أمريكيون في علم الأرض، تاريخ زيادة نسبة الأوكسيجين في الهواء، بشكل واضح، وحدث ذلك في رأيهم منذ 2426-2460 مليون عام. وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة عن طريق إجراء تأريخ صخور من الحمم البركانية المأخوذة من جنوب إفريقيا، واكتشف الباحثون دلائل كيميائية على زيادة نسبة الأوكسيجين في هواء الأرض القديمة بشكل واضح في تلك العينات المدروسة، عن طريق تحليل يعتمد على مبدأ تحويل اليورانيوم إلى الرصاص بفعل الانشطار. وفي ذلك الحين، أي منذ نحو 2.45 مليار عام، كانت الأرض مكسوةً بطبقة من الجليد والثلج بكاملها تقريباً حيث امتدت قبعتا الجليد القطبيتان إلى المناطق…
إقرأ المزيد...

وجدتها: تصدير الثورة

يسلط كتاب تصدير الثورة -تكنولوجيا تدمير الدولة - الضوء على المسعى الأمريكي والغربي عموماً لتفتيت البلدان التي لا تسير في رِكابها، والتي ترفض أن تكون جزءاً من منظومتها عبر إثارة أزمات داخلية، ودعمها خارجياً وتصويرها عبر وسائل الإعلام الغربية على أنها ثورات.
إقرأ المزيد...

العناصر الثقيلة في معلبات اللحوم

تحت عنوان «الكشف عن بعض العناصر المعدنية الثقيلة وتقديرها في بعض أنواع معلبات اللحوم التّي تباع في السوق المحليّة» قدمت المهندسة كاميليا حلبي بحثها إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية.
إقرأ المزيد...

تغيرات المناخ والرأسمالية والشركات عمليات خَلّاقة لتدمير الذات

تحت عنوان« تغيرات المناخ والرأسمالية والشركات» يقدم الكتاب مراجعةً لهذا الموضوع حيث تغيرات المناخ، أكبر تهديد في زمننا، هو المظهر العام للروابط البالية بين التقدم والدمار. ومع ذلك، بينما نمشي نحن متثاقلين باتجاه نقطة تحول، بدون عودة محمودة العواقب، فإن عالم الشركات يعزز اللازمة المعتادة «العمل التجاري المعتا»
إقرأ المزيد...
الاشتراك في هذه خدمة RSS