نشاطات منصة موسكو في الجولة السابعة

نشاطات منصة موسكو في الجولة السابعة

أجرت منصة موسكو للمعارضة السورية، ووفدها المفاوض في أعمال الجولة السابعة من مباحثات جنيف3، سلسلة من اللقاءات في إطار الأعمال الرسمية للجولة وعلى هامشها، فيما يلي نستعرض أبرز البيانات والأخبار التي رافقت هذه النشاطات.

لقاء جديد بين المنصات الثلاث
التقت الثلاثاء 11/7/2017، وعند الساعة التاسعة مساءً، المنصات الثلاث للمعارضة السورية (الرياض، موسكو، والقاهرة) لنقاش نتائج اللقاءات التقنية ولبحث آفاق التعاون خلال الجولة الحالية وما بعدها.
وتم الاتفاق على استمرار اللقاءات وتنظيمها بما فيها التقنية. وامتد اللقاء قرابة الساعتين ضمن أجواء إيجابية.
لقاء المنصة مع المبعوث الروسي إلى جنيف
ألتقى وفد منصة موسكو بحضور رئيس المنصة د.قدري جميل مع ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السيد ألكسي بورودافكين في مقر البعثة الروسية في جنيف اليوم الأربعاء 12 تموز.
انعقد اللقاء في تمام الساعة 12 ظهراً، واستمر لمدة ساعة ونصف جرى خلاله تبادل للآراء حول المباحثات المنعقدة في جنيف، وتم التركيز على ضرورة الاستفادة من النتائج الإيجابية للقاءات التقنية التي جرت في لوزان بين وفود المعارضة والمضي قدماً باتجاه انعقاد مفاوضات مباشرة بين الوفد الحكومي والمعارضة، وكان جو اللقاء ودياً وبناءً.
اللقاء الأول للمنصة مع المبعوث الدولي
عقد وفد منصة موسكو إلى الجولة السابعة من محادثات جنيف اجتماعاً مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي مستورا، وذلك بتاريخ 12-7-2017 في مقر الأمم المتحدة في جنيف.
بحث اللقاء سير الجولة الحالية، وإمكانية الاستفادة من التطورات الإيجابية الناجمة عن المحادثات التقنية في لوزان، وعن لقاءات أطراف المعارضة، والسير قدماً في العملية التفاوضية.
وعقب اللقاء مع المبعوث الدولي، عقد رئيس وفد منصة موسكو، مهند دليقان، مؤتمراً صحفياً أمام مبنى الأمم المتحدة.
لقاء المنصة مع المبعوث الصيني في جنيف
التقى وفد منصة موسكو بحضور رئيس المنصة د.قدري جميل مع المبعوث الصيني الخاص إلى سورية، السيد شين شياو يان وذلك في إطار الجولة السابعة من محادثات جنيف.
التقى الطرفان في مقر إقامة الوفد في جنيف صباح يوم الخميس 13-7-2017، وتم خلال اللقاء نقاش التطورات المستجدة في المحادثات السورية، وفي مسار حل الأزمة، وتحسن الظروف الدولية الداعمة للحل. حيث تم التأكيد على أهمية الدور الصيني في دعم الحل السياسي السوري، والمساهمة مساهمة فعالة في تطبيق القرار 2254.
لقاء المنصة مع مبعوث الولايات المتحدة
التقى رئيس منصة موسكو د.قدري جميل، ورئيس وفدها مهند دليقان مع المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية إلى سورية، مايكل راتني، بناءً على طلب هذا الأخير، وذلك على هامش أعمال اليوم الثالث من أيام الجولة السابعة من محادثات جنيف.
وقد تم نقاش تطورات الأحداث في المفاوضات السورية، وسط التغيرات السياسية الدولية التي تدفع الأمور قدماً باتجاه الحل السياسي للأزمة السورية.
لقاء المنصة
مع المبعوث الألماني
عقد وفد منصة موسكو بحضور رئيس المنصة د. قدري جميل لقاءاً مع المبعوث الألماني إلى المفاوضات السورية، السيد إندرياس كروغر، وذلك بتاريخ 14-7-2017 خلال الجولة السابعة من المحادثات السورية في جنيف.
وناقش الطرفان الوضع الدولي والإقليمي المساعد لدفع الحل السياسي للأزمة السورية إلى الأمام، بالإضافة إلى عناصر التقدم التي أحرزتها الجولة الحالية من المحادثات السورية.
لقاء المنصة مع موفدي حزب اليسار الألماني
التقى صباح يوم الجمعة 14/7/2017، وفد منصة موسكو بحضور رئيسها، د.قدري جميل، مع موفدين عن حزب اليسار الألماني برئاسة زعيم كتلتهم البرلمانية فولفغانغ غركه.
واستمر اللقاء قرابة الساعتين، وتم خلاله تبادل الآراء حول مستجدات الوضع السوري، بما في ذلك مستجدات الحل السياسي، كما جرى التطرق لتغيرات ميزان القوى الدولي وآفاقه وتبين وجود توافق جيد ببين الطرفين على قراءة تلك الآفاق. وجرى الاتفاق على استمرار اللقاءات وتعزيزها.
اللقاء الختامي مع المبعوث الدولي
التقى مساء يوم الجمعة 14/7/2017 وفد منصة موسكو مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية السيد دي مستورا وفريقه لقاءً أخيراً ضمن الجولة السابعة من مفاوضات جنيف.
جرى خلال اللقاء تلخيص نتائج الجولة والاتفاق على عقد جولة تقنية سياسية قريبة بين الوفود المعارضة، تمهيداً لتشكيل وفد واحد، وللمفاوضات المباشرة التي من المتوقع أن تبدأ في الجولة القادمة بعد حوالي شهر ونصف.

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 819
عد إلى الأعلى