Menu
البحث في أرشيف الPDF
البحث في إستطلاعات الرأي
البحث في المقالات
د.عروب المصري

د.عروب المصري

رابط الموقع: http://www.facebook.com/aroub.almasri?fref=ts

وجدتها: تأثيرات الكادميوم على البيئة

يكتسب الكادميوم خواصه السمية من التركيب الكيميائي المشابه للزنك وهو أحد العناصر الصغرى التي تحتاجها النباتات والحيوانات والإنسان، إن الكادميوم موجود عضوياً في الطبيعة ويمتص من قبل الكائنات الحية ويتراكم فيها ويبقى موجوداً لعدد من السنين على الرغم من أنه يطرح بشكل تدريجي.

 

 

وجدتها: تصدير الثورة

يسلط كتاب تصدير الثورة -تكنولوجيا تدمير الدولة - الضوء على المسعى الأمريكي والغربي عموماً لتفتيت البلدان التي لا تسير في رِكابها، والتي ترفض أن تكون جزءاً من منظومتها عبر إثارة أزمات داخلية، ودعمها خارجياً وتصويرها عبر وسائل الإعلام الغربية على أنها ثورات.

وجدتها:إشكاليات مائية

تناولت الدراسات التخطيطية السابقة، لمدينة دمشق معالجة الموازنة المائية بطرائق مختلفة وكانت نتائجها متباينة، لغياب العديد من المؤشرات القياسية للموازنة المائية ولتفاوت بياناتها الأساسية وخاصةً معدل النمو السكانيّ ونصيب الفرد الواحد سنوياً من المياه؛ ونسب استخدامات الموارد المائية، وغيرها، وخلصت إلى أن الموازنة الحالية لمياه الحوض غير متوازنة.

 

 

وجدتها: الرؤوس السميكة

يقول (سيرجي قره مورزا) في كتابه التلاعب بالوعي: إن برنامج السلوك الكامن فينا بيولوجياً غير كافٍ لنكون أناساً. إنه يتمم ببرنامج آخر مكتوب برموز الثقافة. وهذا البرنامج هو إنتاج جماعي. معنى ذلك أن سلوكنا واقع دائماً تحت تأثير أناس آخرين. ولا نستطيع من حيث المبدأ أن نقي أنفسنا من هذا التأثير بحاجز صلب. وإن كنا نصادف بعض الرؤوس السميكة التي تحاول فعل هذا.

وجدتها: خصخصة التعليم

كان مثال خصخصة التعليم أثناء فيضانات نيو أورليانز في الولايات المتحدة، هو النموذج الأبرز لاستغلال الكوارث، لتمرير السياسات الليبرالية الجديدة بهدوء دون استثارة الغضب الشعبي.

وجدتها:الأمن المالي!

وصل الفقر في العالم إلى حدود غير مسبوقة، خلال الفترات السابقة، حتى في أكثر دول العالم الغربي «رفاهاً» وأصبح موضوع الحد الأدنى من الدخل عاملاً مؤرقاً للكثير من الناس.

 

 

وجدتها:كيف تقرأ الأخبار العلمية؟

درجت العادة في الصحافة العلمية العالمية، على استخدام أحدث النشرات العلمية، التي جرى نشرها توثيقاً لقيمتها العلمية في الدوريات العلمية المعتمدة، التي يتحقق فيها عدد من المقيّمين من مدى أصالة البحث وصدق وموثوقية العاملين عليه ونتائجهم المزعومة.