الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إسبانيا ـ عمال المطارات / دخل يوم الجمعة عمال مطار برشلونة بإضراب جزئي عن العمل، وكان العمال قد دعوا في وقت سابق إلى الإضراب 4 ساعات خلال أيام الجمعة والأحد والاثنين من كل أسبوع، احتجاجاً على سوء الأحوال الوظيفية، وضعف الرواتب، وسيستمر إضراب عاملي الأمن بطبيعته الحالية حتى 14 أغسطس / آب الجاري، وفي حال عدم الاستجابة لمطالبهم سيلجؤون إلى أسلوب الإضراب يوماً كاملاً.

يطالب العمال بتعيين المزيد من الموظفين، ومعالجة مشكلات إدارية ومالية مع الشركة الخاصة المسؤولة عن توظيفهم في المطار.
ويعد مطار برشلونة من أكثر المطارات الأوروبية ازدحاماً خلال الفترة الحالية، نظراً لكون إسبانيا أحد مقاصد السياح خلال فصل الصيف.

المغرب ـ شركة إنتلسيا

خاض عمال ومستخدمو شركة «إنتلسيا- أطينطو»، يوم 8 آب، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة، ضد الخروقات التي تنتهجها الشركة مع العمال، وكذلك محاربتها للعمل النقابي، وأكد المحتجون أن الشركة المذكورة لا تحترم مدونة العمل، ولا العمل النقابي، فضلًا عن التحرشات اللفظية التي يتعرض لها العمال من طرف مسؤولي الموارد البشرية، ومسؤولي الإنتاج في الشركة، وأوضح العمال أن الشركة تستفز العمل النقابي، وذلك بعدم احترام محاضر الاجتماع المتفق عليها في مفتشية العمل، واللجنة الإقليمية لعمالة أنفا، وكذلك عدم احترام المادة بعد تفويت الشركة.
ووفقاً لبلاغ الشركة، فتلك الوقفة الاحتجاجية جاءت بعد الجمع العام الذي نظم يوم السبت، 29 تموز الماضي، في مقر الاتحاد المغربي للعمل، والذي تم خلاله عرض كل الخروقات التي يتعرض لها الإجراء.

مصر ـ غزل المحلة

دخل 16 ألف عامل من عمال شركة غزل المحلة، بمحافظة الغربية صباح يوم 7 آب في إضراب عن العمل خلال الوردية الصباحية، احتجاجاً على عدم صرف الزيادة التي أقرها رئيس الجمهورية، واعتمدها مجلس النواب 10 %، وأوضح العمال أن جميع الأقسام بالشركة أعلنت الإضراب العام، حتى يتم صرف الزيادة الاجتماعية، وزيادة غلاء المعيشة على أساس المرتب، وأفاد العمال أنهم لم يتقاضوا إلا نصف الزيادة البالغة 10%، والتي تم صرفها لجميع العاملين بالدولة بأثر رجعي، مشيرين إلى أنهم أمهلوا الإدارة أكثر من أسبوعين للتواصل مع الشركة القابضة ووزارة المالية دون فائدة.

الكويت ـ عمال الموانئ

أعلنت نقابة العاملين في مؤسسة الموانئ الكويتية يوم 8 آب أنها سوف تنفذ اعتصاماً يوم الأحد المقبل في الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة صباحاً، لمدة ثلاثة أيام، في مجمع الموانئ، بحسب بيان صادر عن النقابة فإن هذا الاعتصام يهدف إلى المطالبة بحقوق العمال.
صرح رئيس مجلس نقابة العاملين: إن سبب هذا الاعتصام هو سوء الخدمات وسوء الإدارة وعدم إعطاء الموظفين حقوقهم ولعدم توفير بيئة صالحة للعمل، ونحن قد قدمنا الكثير من الشكاوى ولم تأخذ الإدارة أي إجراء، وما يزال الميناء بحالة تراجع بسبب هذه الإدارة، واعتصامنا هذا يأتي في مصلحة القطاع العام، ولكي نوصل صوت العمال.

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 823
عد إلى الأعلى