أخبار الطبقة العاملة

أخبار الطبقة العاملة

مصر – بيان تضامني 

أعربت عدة نقابات عمالية عن الصدمة البالغة من الحكم الذي صدر يوم الأحد بحبس 32 عاملاً لشركة إسمنت طُرّه لمدة ثلاث سنوات .
وقال الموقعون على البيان المشترك: إنه لم يتم تقديم أي دليل إدانة ، من المحكمة وأنها لم تستغرق أكثر من 15 يوماً بين القبض على العمال وحتى صدور الحكم إلى جانب انحياز القاضي ضد العمال وإعلانه قناعته بتحريم الاعتصام والإضراب، وهو ما جعل المحاكمة تفتقد إلى شروط المحاكمات العادلة .
إن الحكومة تعمل بكل قسوة لإسكات أي صوت عمالي يرتفع للمطالبة بأي من حقوقهم المهدورة.

تونس – عمال الإسمنت 

أكد عمال مصنع الإسمنت الذين يتجاوز عددهم 200 عامل في ولاية تطاوين على مواصلة إضرابهم المفتوح عن العمل إلى حين استجابة صاحب المصنع لمطالبهم المتعلقة بالمنح و الزيادات في الأجور وإعادة الأحد عشر عاملاً الذين تم طردهم تعسفياً، وفي سياق متصل دعا العمال صاحب المصنع إلى إيقاف التبعات العدلية في حق بعض العمال .
للتذكر، دخل عمال مصنع الإسمنت في إضراب مفتوح عن العمل يوم 26 أيار بعد حلبة تفاوضية فاشلة بين الاتحاد الجهوي للشغل في تطاوين وصاحب المصنع حول المطالب المذكورة . كما يعود الإضراب إلى عدم إيفاء السلطة بوعودها بالتدخل لحل هذا الإشكال، وفق نص البيان الصادر عن النقابات.

ليبيا – عمال النفط 

دخل عمال النفط يوم 7 حزيران حقل الشرارة في إضراب عن العمل بسبب وفاة زميلهم غرقاً في حوض السباحة احتجاجاً على عدم وصول الإسعاف الجوي في الوقت المناسب لإنقاذ حياته وبعد المفاوضات بين المؤسسة الوطنية للنفط وممثلي العمال قرر العمال العودة للعمل وإنهاء الإضراب بعد أن تلقوا وعوداً بمراجعة خدمات الإسعاف والارتقاء بالخدمات الطبية للمواطنين وفق بيان صادر عن مؤسسة النفط .
ينتج حقل الشرارة حوالي 270 ألف برميل يومياً من النفط الخام وقد توقف ثلثا الإنتاج نتيجة الأضراب.

 

كولومبيا – مظاهرة المعلمين 

قام المعلمون يوم 13 حزيران بمظاهرة حاشدة في مدن مختلفة في البلاد، وذلك لمطالبة الحكومة بتحسين ظروف العمل في هذا القطاع، وأكد رئيس الاتحاد الكولومبي للمعلمين لوسائل إعلام محلية أنهم لن يتطرقوا فقط إلى مسألة الأجور وإنما سيطالبون بالغذاء والنقل والبنية التحتية كذلك، ومن المتوقع أن تضع وزارة العمل وسيطاً للمشاركة في المحادثات في محاولة منها لتحقيق التقارب في المواقف، وسوف تبدأ خلال هذا الأسبوع مسيرات استجابة لمطالبة الحكومة بالتوصل إلى اتفاق.

موسومة تحت

الطبقة العاملة,

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 815
عد إلى الأعلى