من أول السطر: السلامة المهنية لعمال البناء والتشييد

تعود أكثر الإصابات والحوادث في مهنة البناء والتشييد إلى سقوط العمال من على السقالات والسلالم أو وقوع السقالة بسبب سوء تثبيتها واستخدام الألواح غير المناسبة فيجب أن لا تقل سماكة الألواح المستخدمة عن 4 سم، وبعرض لا يقل عن 50سم.

- يمكن أن يكون سقوط العامل نتيجة النزول بوجه لا بظهره أو الصعود والهبوط وهو يحمل أثقالاً غير مناسبة تفقده التوازن.
- أو السقوط من خلال فتحات المصاعد، وأحيانا التعثر في الأدوات والمواد المبعثرة على الأرض.
- سقوط الأشياء مثل: البلوك والسقالة، والأدوات المستعملة في البناء.
- أثناء النقل والرفع في التركسات والروافع المختلفة.
- الانهيارات أثناء عمليات الحفر واستخدام الأدوات غير الصالحة مثل الفؤوس والمطارق وغيرها من الأدوات.
أثناء عمليات الهدم.
تتضمن مهنة البناء عمال العديد من الورش والحرف منها نجارو الباطون والحدادون وعمال الدهان والكهرباءوغيرهم.
وتعتمد إجراءات السلامة على بعض الأمور التالية: تنظيم تخزين المواد وتسهيل عمليات المرور داخل المبنى ورفع العوائق وتغطية الفتحات.
أما الوقاية من خطر السقوط من الأسطح فتتم بتركيب الحواجز أو تأمين أحزمة النجاة للعمال وربطها في مكان ثابت.
الوقاية من خطر الآلات والأدوات المستخدمة في عمليات البناء مثل -ماكينات خلط الإسمنت يجب أن تحاط كابلاتها بغلاف واقٍ، ومفاتيحها الكهربائية بعيدة عن اللمس كذلك لابد من تزويد ناقلات الحركة والتروس بحواجز واقية، ومنع وقوف وعمل العمال تحتها.
- أدوات القص وجلخ الأحجار والسيراميك وغيرها يجب أن تكون محاطة بحواجز تحمي العامل من خطرها وتأمين النظارات الواقية للعامل.
- أما آلات الرفع المختلفة فيجب أن تفحص ويتأكد من سلامتها قبل بدء العمل بها من فحص الكبلات وفحص الفرامل وفحص خطافات الانزلاق بشكل يومي.
تأمين الملابس والأدوات الواقية للعمال من قفزات ونظارات واقية خاصة أثناء عمليات ثقب الجدران تأمين صندوق للإسعاف الأولي وأجهزة الإطفاء
وتعتبر السلامة مسؤولية كل الجهات المرتبطة بالعمل في مواقع العمل ومرتبطة بعلاقةِ كل عامل مع من حوله كالأشخاص والآلات والأدوات والمواد وطرق التشغيل وغيرها. فالسلامة مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى منع وقوع الحوادث وإصابات العمل، وهي لا تقل عن أهمية الإنتاج وجودته والتكاليف المتعلقة به.

عد إلى الأعلى