Menu
البحث في أرشيف الPDF
البحث في إستطلاعات الرأي
البحث في المقالات

بصراحة:خلاصة المؤتمرات .. تأكيد المؤكد!

انتهى عقد المؤتمرات في معظم المحافظات، وكان التفاوت واضحاً بين مؤتمر وآخر من حيث عدد المداخلين أو من حيث نضج المداخلات، التي طرحت، لكن ما أظهرته المؤتمرات بمستوياتها كافة تؤكد على عدة قضايا لابد من إعادة طرحها كونها تعبر عن واقع عكسه العمال بدون روتوش .. الواقع كما هو واقع منشآتهم ومستوى معيشتهم وأجورهم التي لا تكفي غلاء معيشة والمهم بما جرى طرحه رفضهم لما يُبيَّت للمنشآت الإنتاجية تحت دعوى إعادة الهيكله و«التطوير» المستند لمراسيم الاستثمار، وفي مقدمتها قانون التشاركية، الذي يجري الترويج له في الصحف المحلية كونه خياراً أساسياً لدى الحكومة بسبب «قلة» الموارد، التي هي موجودة في جيوب…
إقرأ المزيد...

مؤتمرات طرطوس

 مؤتمر نقابة النفط : (الحفاظ على الكفاءات) أهم المطالب التي طرحت : العمل على تحسين الوضع المعيشي للعمال – تشغيل مصفاة بانياس باستمرار، لأن التوقف والتشغيل يسيء فنياً إلى الآليات والمعدات – إعطاء التعويض والعمل الإضافي للعمال والحفاظ على الكفاءات أمام حالة الاستقالات والذهاب إلى القطاع الخاص – التعويض الصحي ليس بمستوى ارتفاع أسعار الدواء والعيادات – إضافة أسماء جديدة للأمراض التي تصيب العامل بمهنته وتشميلها بالجدول المرضي – تزويد اللجان النقابية بالأنظمة والقوانين – السرعة في استكمال الملاك العددي وصدور النظام الداخلي للشركة – تعديل شهادات العمال الذين حصلوا عليها بعد عملهم في الشركة وفق القانون 50.
إقرأ المزيد...

دمشق تختتم مؤتمراتها

باختتام أعمال مؤتمري الصناعات الخفيفة، والسياحة، يوم الاثنين الماضي تكون دمشق قد أنهت أعمال مؤتمراتها النقابية ولم تخرج المؤتمرات الخمس الأخيرة عن إيقاع سابقاتها في حين تميز مؤتمر نقابة البناء بأطروحاته العميقة وخاصةً في الجانب الاقتصادي.
إقرأ المزيد...

مؤتمرات السويداء : إنقاذ الطبقة العاملة

عندما يسرق الوطن وتنهب خيراته، وعندما تدار الدّفة الاقتصادية في البلاد لمصلحة أصحاب الأرباح، ورؤوس الأموال، وعندما تبقى الثروة توزع بهذا المستوى من الظلم، وحين يصيب الفقر والحرمان الطبقة العاملة كلها. 
إقرأ المزيد...

أخبار عمالية

إضراب 21 ألف عامل في أمريكا أعلن 21 ألف من عمال الاتصالات والكابلات وخدمات الإنترنت والأعمال اللاسلكية، في ولايتي نيفادا وكاليفورنيا الأمريكيتين إضراباً عن العمل منذ 10 شباط الجاري، وذلك احتجاجاً على عدم تجديد عقودهم المنتهية منذ نيسان 2016 وتسريح المئات وتهديد الآلاف بالتسريح. خاض عمال الاتصالات في الولايات المتحدة عدة إضرابات العام الماضي، منها إضراب شارك فيه 40 ألف عامل في عدة ولايات للأسباب نفسها. وتجري الآن مفاوضات بين المضربين وأرباب العمل للتوصل إلى اتفاق، ويتم تحضير مظاهرات عمالية، من بوسطن إلى سان فرانسيسكو ضد عدم تجديد عقود العمال خلال الأيام القادمة.
إقرأ المزيد...

من أول السطر:السلامة المهنية في صناعة الزجاج

هناك العديد من أنواع الزجاج وتختلف أنواعه حسب الخليط المؤلف منه مثلاً: يدخل في تركيب بعض الأنواع الرصاص والكلس والصودا والبوتاس والبور وغيرها من مواد أخرى تستعمل بكميات مختلفة لأغراض خاصةً أثناء عملية التصنيع، الزرنيخ وأملاح الكروم والكوبالت والمغنيزيوم والنيكل وغيرها أيضاً، وتتصف جميع هذه المواد بقدرات سمية مختلفة وحسب كمية استعمالها وفترات تعرض العامل لها. والمادة الأولية الأساسية في صناعة الزجاج هي السيليكات وغالباً يتم الحصول عليها من الرمل.
إقرأ المزيد...

إضاءة على مؤتمرات حلب

انعقدت المؤتمرات النقابية في محافظة حلب، بالتزامن مع انعقادها في المحافظات جميعها، وكان للتوقيت خصوصيته، بعد عودة سيادة الدولة على كامل المدينة، وبالتالي ضرورة المضي بإعادة تأهيل القطاع الإنتاجي والخدمي وضرورة الوقوف مع المصالح العميقة وممارسة النقابات لدورها المناط بها.
إقرأ المزيد...
الاشتراك في هذه خدمة RSS