أخبار ثقافية

عرض مسرحي وموسيقي في حمص/ قدم مجموعة من الأطفال المتميزين باللغة الروسية عرضاً مسرحياً بعنوان «الصياد والسمكة الذهبية» للكاتب الروسي ألكسندر بوشكين 10 تموز 2017 على مسرح دار الثقافة بحمص، وحفلاً موسيقياً لفرقة «روسيا» بإشراف رئيسة الفرقة مارينا بوهايتشوك.

كما قدم الأطفال مجموعة من القصائد باللغة الروسية ومجموعة أغاني مترجمة إلى العربية مثل أغاني الأرجوحة المجنحة، وكاتيوشا. حسب وسائل إعلام فإن هذه النشاطات والفعاليات التي أقامتها مديرية الثقافة بحمص تأتي لتعريف السوريين بالثقافة الروسية. ويذكر أن اللغة الروسية قد دخلت مؤخراً إلى مناهج التدريس السورية. 

اختتام مهرجان أيام التراث الشعبي الرابع
اختتمت فعاليات مهرجان أيام التراث الشعبي الرابع 13 تموز 2017 بندوة عن الأغنية الشعبية الدمشقية، وأمسية موسيقية في المركز الثقافي العربي في أبي رمانة. قدمت خلالها لمحة عن الأغنية الشعبية الدمشقية وخصائصها وأنواعها، على أنها خلاصة للذاكرة الشعبية، وتتصف بالبساطة مما ساعد على تداولها وانتشارها، وأغلب أغانيها جاء على شكل الطقطوقة، حيث تتضمن جملة موسيقية واحدة وتتألف من كوبليه «مطلع الأغنية»، ومقاطع غنائية، كانت النساء تؤدي هذه الأغاني في أغلب الأحيان في جلساتهن ونزهاتهن، بمرافقة آلات بسيطة كالعود والدربكة والصاجات، إضافة إلى أداء النسوة خلال الغناء للرقصة الشعبية الشامية المعروفة.

معلومات إضافية

  • العدد رقم: 819
عد إلى الأعلى