أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

ملتقى النحت البازلتي الثاني في السويداء
أنهت مديرية التربية في السويداء بالتعاون مع معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية في المحافظة تحضيرات ملتقى النحت البازلتي، الذي سينطلق في 15 حزيران ويستمر لغاية 15 تموز في محافظة السويداء لإنجاز أعمال فنية نحتية من مادة البازلت. سيشارك في الملتقى 11 فناناً من محافظات السويداء ودمشق والقنيطرة وطرطوس واللاذقية ودير الزور، حيث سينجز كل فنان نحات عملاً فنياً نحتياً من مادة البازلت.
ويشار إلى أن فعاليات ملتقى النحت البازلتي الأول أقيمت بين 23 أيار حتى 5 حزيران من العام الماضي بمشاركة أساتذة وطلبة المعهد وعدد من مدرسي كلية الفنون الجميلة الثانية حيث تم إنجاز 10 أعمال نحتية جسدت عدة حالات إنسانية.

رحيل بطل فيلم «موسكو لا تصدق الدموع»
غيب الموت فنان الشعب السوفييتي والممثل الروسي البارز، أليكسي باتالوف، عن عمر يناهز 89 عاماً في أحد مستشفيات مدينة موسكو بعد إجراءه عملية جراحية. وقال مفوض الرئيس الروسي لشؤون التعاون الدولي الثقافي، ميخائيل شفيدكوي، إن «أليكسي باتالوف كان أيقونة لكل من يحب الفن والسينما والمسرح وللمثقفين الروس عموماً»، وأضاف إن «رحيل باتالوف هو خسارة كبيرة للثقافة الروسية بأسرها، إذ دائما ما جسد الإنسانية والتسامح والرومانسية في الفن والحياة».
شارك باتالوف في أدوار البطولة في السينما الروسية بدءاً من فيلم «اللقالق تطير» وانتهاءً بفيلم «موسكو لا تصدق الدموع» وشارك في أفلام «9 أيام من سنة واحدة»، و«اغتيال على الطريقة الإنكليزية»، و«نجمة السعادة الجذابة»، و«جثة حية»، وغيرها.

 

كانوا وكنا

يعود نشوء الحركة المسرحية في محافظة الحسكة «الجزيرة» إلى عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين، وبلغ أوجه في سبعينياته، منها المسرح العمالي ومسرح الشوارع والمسرح الجوال ومسارح الأحزاب السياسية والمسرح الرسمي وغير ذلك. وقد صدر كتاب بعنوان «المسرح في محافظة الحسكة مسيرة تسعين عاماً» تأليف الفنان المسرحي إسماعيل خلف عام 2008 يتحدث عن مراحل الحركة المسرحية في المحافظة وأهم ممثليها.
صورة من إحدى المسرحيات التي عرضت في مدينة الحسكة في منتصف السبعينات، تصوير نعمان عازار الذي يعد أقدم مصوري محافظة الحسكة.

عد إلى الأعلى