أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

مشروع الكتاب الناطق بدمشق
بعد ثلاثة أشهر من العمل، أطلقت الهيئة العامة السورية للكتاب مشروعها الجديد «الكتاب الناطق» 11/5/2017 الذي تضمن أقراصاً مدمجة لأعمال الشاعرين عروة بن الورد وسليمان العيسى.
يتضمن الإصدار الأول: قرصين مدمجين يحتوي أحدهما مختارات من شعر العيسى ويحتوي الثاني: تسجيلاً شخصياً خاصاً بالهيئة بصوت العيسى نفسه قام بتسجيله في بيته، بينما يضم الإصدار الثاني قرصاً مدمجاً واحداً لديوان الشاعر عروة بن الورد بصوت مدير الهيئة العامة السورية للكتاب الدكتور ثائر زين الدين. تحدث زين في مؤتمر بمقر الهيئة: إن الكتاب الالكتروني الناطق يتوجه إلى أصحاب الاحتياجات الخاصة، كما يساعد وصول المادة صوتياً عن طريق شاشة كومبيوتر أو تلفزيون.

عرض مسرحي للأطفال بالحسكة
قدمت طالبات قسم رياض الأطفال التابع لكلية التربية بجامعة الفرات «محافظة الحسكة» يوم 11/5/2017 العرض المسرحي المخصص للأطفال «سفينة الخلاص» على خشبة المركز الثقافي بمدينة الحسكة.
تدور أحداث المسرحية في جزيرة آمنة، تقطنها مختلف صنوف الحيوانات التي كانت تعيش بأمن واطمئنان إلى أن يعكر صفو حياتها حدوث هزة أرضية تنبئ بانفجار بركان، يهدد حياة من يعيش على الجزيرة كلهم حيث يدب الرعب والخوف لدى حيوانات الجزيرة ويبحث كل واحد منهم عن الخلاص الفردي ولكن الحلول الفردية لا تنقذ الجميع فيقررون جميعاً البحث عن حل جماعي، يخلصهم من الخطر المحدق بهم وينجيهم من الموت، والمتمثل باللجوء إلى الإنسان ليساعدهم.

 

كانوا وكنا

ولد المسرحي سعد الله ونوس في قرية حصين البحر في محافظة طرطوس عام 1941. نشر دراسة نقدية عن رواية «السأم» لألبرتو مورافيا في الآداب، وفي المجلة نفسها نشر مسرحيته ميدوزا تحدق في الحياة، أصابه نشاط أدبي حيث نشر ثلاث مسرحيات قصيرة في الآداب البيروتية، والموقف العربي بدمشق 1964 منها مسرحية «مأساة بائع الدبس الفقير». له عشرات الأعمال المسرحية، وعرضت مسرحيته «يوميات مجنون» في المسرح التجريبي من إخراج فواز الساجر. أسس ونوس ورأس تحرير مجلة «الحياة المسرحية». توفي إثر مرض عضال 15 أيار 1997، وهو القائل: محكومون بالأمل.
الصورة من مسرحيته مغامرة رأس المملوك جابر عام 1970.

عد إلى الأعلى