آلان كرد

آلان كرد

رابط الموقع:

أغان كردية من عُمر المدن

هل تعرفون أن سورية مذكورة في نصوص الأدب الكردي القديم؟ ما سرّ ذلك يا ترى؟ إليكم بعض الأمثلة من الأدب الشفاهي الموغل في القدم ومن أعمال بعض الأدباء قبل مئات السنين.

كل قاسيون وأنتم بخير

تستعد شعوب العالم في الأيام القادمة لإحياء مئوية ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى «1917-2017»، وإحياء الذكرى الـ 50 لاستشهاد الطبيب والمقاوم الأرجنتيني تشي غيفارا في غابات بوليفيا، ستقام فعاليات كبرى في كامل الكرة الأرضية بتلك المناسبات كمحطات هامة في تاريخ نضال البشرية، للتحرر والانعتاق من الظلم والاستثمار.


كلمة يوم الترجمة العالمي

يقال: إن الترجمة تحيلك إلى كائن موسوعي من حيث لا تدري ولا تعلم، تطلعك على أمور لم تفكر بها من قبل، على تلك التي تشبهك أو لا تشبهك، بدون الترجمة يبقى تأثير العلوم والفنون والتراث والآداب ضئيلاً، لن ينتقل رحيقها بين شعوب المعمورة.

كيف تعمل الصحافة الألمانية

هل يعرف الناس كيف يعمل الإعلام الألماني؟ إذاعة «دوتشيه فيلله»، جريدة «فرانكفورتر ألغيماينر تسايتونغ»، مجلة «ديرشبيغل الأسبوعية» وغيرها، فلنكتشف ذلك.

سيامند وخجي

سيامند وخجي ملحمة بطولية من فولكلور الشرق القديم، وقصة حب انتهت في وادي الموت قرب سفوح جبل سيبان الشاهق «Sîpanê Xelatê» الذي يعانق السماء، قصائد غنائية كاتبها مجهول، انتشرت على ألسنة الناس من سورية إلى القفقاس.

لينين يغرد على تويتر

ماذا لو كان تويتر موجوداً قبل 100 عام ولعب دوراً في نشر أخبار روسيا الثورية؟ من هذا التساؤل انطلقت قناة روسيا اليوم الإنكليزية لإنتاج مواد إعلامية تساعد على إعطاء فرصة للناس كي يعيشوا مناخ عام 1917، وأسست صفحة رئيسة لثورة أكتوبر، وصفحات فرعية لشخصيات من ذلك الزمن مثل: لينين وستالين وتروتسكي والقيصر الروسي، إضافة إلى صفحات أناس عاديين عمال وطلاب وجنود، اعتماداً على رسائلهم ومذكراتهم.

لحية كاسترو وكوفية المقاومة

الكثير من الأمريكيين لا يعرفون أين تقع كوريا الشمالية بالضبط، وعرض استطلاع رأي مصور قبل فترة يقول أحد الأمريكيين: إن كوريا الشمالية تقع في الشرق الأوسط! رغم ذلك نصبت شاشات عرض كبرى في مدن الولايات المتحدة للمارة الذين سيشاهدون بالصدفة «الخطر الكوري الشمالي» على حياتهم، شاركت كل الصحف والإذاعات والفضائيات الأمريكية في بث مواد تهدف إلى توجيه الرأي العام الأمريكي ضد كوريا الشمالية.