آلان كرد

آلان كرد

رابط الموقع:

رحل جان شمعون وانطفأت كاميرا البسطاء

إذا لم تكن السينما ملتصقة بهموم الناس وواقعهم ومشاكلهم اليومية فهي «ليست سينما»، تلك هي الرؤية الشعبية السينما اللبنانية، التي تركتها كاميرا جان شمعون وصارت تراثاً برحيله قبل أيام، الكاميرا التي حافظت على اتجاه البوصلة نحو البسطاء، بينما فقدت باقي الكاميرات البوصلة وضيعت الاتجاهات.

مقياس حرية الصحافة!

ماهي أدوات قياس حرية الصحافة؟ ما الذي يقيد حريتها حقاً؟ الجواب عن هذين السؤالين سيكشف واحدة من أكبر عمليات تزييف للشعارات في التاريخ من مثل حرية الصحافة.

آنجلس ليس تمثالاً

تمثال فريدريك أنجلس الذي وقف يوماً ما في أوكرانيا أعيد تدشينه اليوم في مانشيستر، في ذلك المكان حيث كتب دراسته التي تحمل عنوان «وضع الطبقة العاملة في إنكلترا».

ميسلون في التراث

في ميسلون استشهد الباسلون قبل 97 عاماً، فأصبحت معركة ميسلون التي قادها وزير الحربية يوسف العظمة فعلاً نوعياً ارتبط بنشوء الوعي الوطني السوري وعبرت عن هذا الوعي حتى اليوم. أسست ميسلون لجيش وطني في سورية، كما أسست لمشاركة الشعب في المقاومة، وثبت دور المرأة فيها من خلال نازك العابد.

موسكو لا تترك كاراكاس نهباً لواشنطن

مع تعقد الأزمة الفنزويلية، واتساع رقعة المواجهات بين الحكومة والمعارضة اليمينية واتخاذها منحى خطيراً في الآونة الأخيرة، يكثر الحديث حول يد العون التي تقدمها روسيا إلى الحكومة الفنزويلية، لتخليص البلاد من احتمالات تعميم الفوضى، والمضي في حل هذه المسألة استناداً إلى منطق الحوار السياسي.

G20 «أهلاً بكم في الجحيم»..!

أيام قليلة وسيتحول وسط مدينة هامبورغ إلى وضع الإغلاق من أجل قمة مجموعة العشرين، ونقلت وسائل إعلام تصريح يواكيم ليندرز، الرئيس الإقليمي للنقابة المحلية للعاملين بالشرطة قائلاً: «ستخضع الحياة العامة لقيود واضحة»، وسط تحضيرات لتظاهرات مناهضة للقمة.

حرب على الطاعون

دقوا ناقوس الخطر في العالم، هناك تهديد جديد يداهمنا، بسرعة لا تضيعوا الوقت، لقد عاد الطاعون البشري في نيو مكسيكو. هي حملة ذعر وتخويف إعلامية جديدة تقوم بعض الصحف الأمريكية بنشرها مؤخراً، مثل صحيفة USA TODAY»» وغيرها، وتذكرنا تلك الصحف بأن الطاعون قضى على 60 % من سكان أوروبا في العصور الوسطى.